This blog of the Lebanese Center for Human Rights (CLDH) aims at granting the public opinion access to all information related to the Special Tribunal for Lebanon : daily press review in english, french and arabic ; UN documents, etc...

Ce blog du
Centre Libanais des droits humains (CLDH) a pour objectif de rendre accessible à l'opinion publique toute l'information relative au Tribunal Spécial pour le Liban : revue de presse quotidienne en anglais, francais et arabe ; documents onusiens ; rapports, etc...
.

PRESS REVIEW

October 5, 2009 - Alakhbar - Five minutes for Lebanon

الأثنين 5 تشرين الأول 2009 العدد – 938
عدل

خمس دقائق للمحكمة الدولية
عمر نشابة
عرض ظهر أمس تلفزيون «أخبار المستقبل» فيلماً وثائقياً يتّهم فيه أميركيون رئيس جمهوريتهم السابق بارتكاب جرائم في العراق وأفغانستان. وتقول أمّ فقدت ابنتها في هجوم 11 أيلول 2001، إن الرئيس جورج بوش استخدم شهداء الجريمة الإرهابية حجة لشنّ حروب دموية. يتزامن عرض الفيلم الوثائقي مع ذكرى لقاء الشيخ سعد الحريري بالرئيس بوش في 4 تشرين الأول 2007. ففي مثل هذا اليوم منذ عامين، خصّص البيت الأبيض خمس دقائق للقاء الرئيس الأميركي برئيس الأكثرية النيابية اللبنانية. الساعة 11:01 قبل الظهر دخل الحريري المكتب مصافحاً بوش الذي خاطب الشاب اللبناني على مسمع الصحافيين قائلاً: «قلت لهذا الزعيم الشجاع إن الولايات المتحدة تدعم بقوّة نجاح الديموقراطية في لبنان، وإننا نحترم بلدك ونقدّر العقبات التي تواجهك. أولاً أنا معجب كثيراً بردّ فعل حكومة السنيورة في التعامل مع المتطرّفين، ومعجب بإرادته على حثّ القوات اللبنانية (the Lebanese forces) على العمل من أجل الأمن في لبنان. أنا معجب لدرجة أنني أرسلت الأدميرال فالون إلى لبنان لتقويم كيفية مساعدة الدولة والقوى على حماية أنفسهم من العناصر المتطرفة التي تسعى لاستخدام العنف والإرهاب لتحقيق أهدافها».
قبل متابعة التذكير بكلام بوش المنقول في بيان رسمي صدر عن البيت الأبيض، لا بدّ من التوقف عند كلام بوش عن مساعدة «القوى» أو «القوات»، إضافة إلى مساعدة الدولة، إذ قال بالإنكليزية حرفياً: help the government and the forces»». من تكون تلك «القوى» وما كان تقويم فالون لمدى قدرتها على «الحماية من العناصر المتطرّفة»؟، وألا يعدّ بوش حزب الله «عنصراً متطرّفاً يسعى لاستخدام العنف والإرهاب لتحقيق أهدافه»؟
تابع بوش مخاطبة الحريري بالقول: «عانى سعد الحريري تراجيدية فظيعة (incredible tragedy) عندما اغتيل والده في لبنان. ونتيجة ذلك القتل بدم بارد، طالب المجتمع الدولي بالمحاسبة».
ولا بدّ من التوقف هنا عند اعتبار بوش أن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان ما هي إلا مطلب «المجتمع الدولي»، إذ أسقط الرئيس الأميركي سهواً دور حشود الملايين في 14 آذار 2005.
تابع بوش قائلاً: «لقد طال وقت انطلاق المحكمة. على المجتمع الدولي أن يعمل سريعاً لوضع المحكمة على رجليها حتى يُحاسَب الناس (so people would be held to account). ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل إن هذه المحكمة ستبعث برسالة واضحة أن العدالة ستحصل، لا لاغتيال والدك فقط، بل لاغتيال آخرين في طرقات بيروت».
وهنا نسأل: هل الرسالة التي ستبعث بها المحكمة الدولية هي أن إسرائيل ستحاسب على جرائمها في لبنان؟ على المجازر التي ارتكبتها في صريفا وقانا ومارون الراس وصور وبعلبك وغيرها من القرى والمدن التي استهدفت خلال صيف 2006؟
يمكن أن يكرّر بوش اليوم ما قاله في 2007: «طال وقت انطلاق المحكمة»، إذ اقتصر انطلاقها رسمياً في الأول من آذار الماضي على الأمور الشكلية. لكن أبرز ما تغيّر هو أن على اللبنانيين اليوم أن يدفعوا 49 في المئة من كلفة العدالة الدولية، بما فيها كلفة التحقيقات التي لا يزال دانيال بلمار يجريها، بينما كانت الأمم المتحدة تسدّد كلفة عمل لجنة التحقيق الدولية المستقلّة بالكامل. فلماذا إذاً استعجل انطلاق المحكمة قبل تقدّم التحقيق؟
«هل تعلم؟»، يتابع بوش مخاطباً الحريري، «أنا معجب بشجاعتك. إنها أوقات صعبة. وأنا أقدّر أنك مهتمّ بشعب لبنان لدرجة أنك على استعداد للعمل الشاق من أجل السلام والديموقراطية والحرّية. وأنا أكرّر ما قلته لك إن الولايات المتحدة هي أكثر من مجرّد معجَب؛ نحن نريد المساعدة بأفضل طريقة ممكنة».
يجيب الرئيس الحريري بالقول: «شكراً. أشكرك سيدي الرئيس على الدعم السياسي وكلّ الدعم الذي قدّمته إلى لبنان، من المحكمة الدولية، من مساعدة القوى الأمنية كذلك، ومكافحة أولئك الإرهابيين في لبنان». ثمّ كرّر كلمة «ديموقراطية» لخمس مرّات في خمس جمل، أوّلها غير مفهوم لا بالإنكليزية ولا بالعربية، فقال «قتل لنا أعضاء في البرلمان. نحن نسأل ـــــ أنا أسأل الرئيس ان هذا الفعل قام به إرهابيون يريدون إنهاء ديموقراطيتنا» (we ask – I ask Mr. President that this action is taken by terrorists that want to finish our democracy»)
وتابع الزعيم الشاب قائلاً «سنبقى ثابتين، سنبقى متمسّكين بديموقراطيتنا. لن نسمح للذين يريدون تدمير ديموقراطيتنا بأن ينجحوا. لقد دفعنا دماً غالياً، من والدي إلى أنطوان غانم أخيراً، هؤلاء دفعوا بدمائهم للحفاظ على ديموقراطيتنا، وسنحتفظ بديموقراطيتنا مع بلدنا. شكراً سيدي الرئيس». وأجاب الرئيس بوش «شكراً»، وسجّل بيان البيت الأبيض بعد ذلك «النهاية 11:06 قبل الظهر».
يقاطع «خبر عاجل» استعادة ذكرى لقاء سعد الحريري بجورج بوش، كما يقاطع الفيلم الوثائقي عبر شاشة تلفزيون «أخبار المستقبل»، ونقرأ في أسفل الشاشة «الشرطة الإسرائيلية تحاصر باحة المسجد الأقصى وتهدد باقتحامه لإخراج نحو مئتي مصلّ يعتصمون في داخله».
ما علاقة ذلك الخبر يا ترى بهذا المقال؟

No comments:

Background - خلفية

On 13 December 2005 the Government of the Lebanese Republic requested the UN to establish a tribunal of an international character to try all those who are alleged responsible for the attack of 14 february 2005 that killed the former Lebanese Prime Minister Rafiq Hariri and 22 others. The United Nations and the Lebanese Republic consequently negotiated an agreement on the establishment of the Special Tribunal for Lebanon.

Liens - Links - مواقع ذات صلة

The Washington Institute for Near East Policy, David Schenker , March 30, 2010 . Beirut Spring: The Hariri Tribunal Goes Hunting for Hizballah


Frederic Megret, McGill University, 2008. A special tribunal for Lebanon: the UN Security Council and the emancipation of International Criminal Justice


International Center for Transitional Justice Handbook on the Special Tribunal for Lebanon, April 10, 2008


United Nations
Conférence de presse de Nicolas Michel, 19 Sept 2007
Conférence de presse de Nicolas Michel, 27 Mars 2008


Département d'Etat américain
* 2009 Human Rights report
* 2008 Human Rights report
* 2007 Human Rights report
* 2006 Human Rights report
* 2005 Human Rights report



ICG - International Crisis Group
The Hariri Tribunal: Separate the Political and the Judicial, 19 July, 2007. [Fr]


HCSS - Hague Centre for strategic studies
Hariri, Homicide and the Hague


Human Rights Watch
* Hariri Tribunal can restore faith in law, 11 may 2006
* Letter to Secretary-General Kofi Annan, april 27, 2006


Amnesty International
* STL insufficient without wider action to combat impunity
* Liban : le Tribunal de tous les dangers, mai 2007
* Jeu de mecano


Courrier de l'ACAT - Wadih Al Asmar
Le Tribunal spécial pour le Liban : entre espoir et inquiétude


Georges Corm
La justice penale internationale pour le Liban : bienfait ou malediction?


Nadim Shedadi and Elizabeth Wilmshurt, Chatham House
The Special Tribunal for Lebanon : the UN on Trial?, July 2007


Issam Michael Saliba, Law Library of Congress
International Tribunals, National Crimes and the Hariri Assassination : a novel development in International Criminal Law, June 2007


Mona Yacoubian, Council on Foreign Relations
Linkages between Special UN Tribunal, Lebanon, and Syria, June 1, 2007