This blog of the Lebanese Center for Human Rights (CLDH) aims at granting the public opinion access to all information related to the Special Tribunal for Lebanon : daily press review in english, french and arabic ; UN documents, etc...

Ce blog du
Centre Libanais des droits humains (CLDH) a pour objectif de rendre accessible à l'opinion publique toute l'information relative au Tribunal Spécial pour le Liban : revue de presse quotidienne en anglais, francais et arabe ; documents onusiens ; rapports, etc...
.

PRESS REVIEW

February 1, 2010 - Alakhbar - President of the STL

الاثنين 1 شباط 2010 العدد – 1033
عدل
عجز كاسيزي وبلمار رغم المليارات

رئيس المحكمة ونائبه في لحظة مرح (الأخبار)
مرّت خمس سنوات على اغتيال الرئيس رفيق الحريري، صُرفت خلالها المليارات على التحقيق، وما زال العجز القضائي الدولي سيّد الموقف. رئيس المحكمة في بيروت لتبريره ... والطمأنة إلى أن المحكمة مستمرّة
عمر نشابة
«يخصص اعتماد عقد إجمالي قدره مئة وثمانية مليارات ليرة لبنانية (108.000.000.000 ل.ل.) لتأمين مساهمة لبنان في نفقات المحكمة ذات الطابع الدولي، الخاصة بجريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري»، كما ورد حرفياً في مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2009 (المادة الثامنة عشرة)، في المقابل تخصّص الدولة مبلغ ثلاثة وثمانين ملياراً وسبعمئة وثلاثة وثمانين مليوناً وثلاثمئة ألف ليرة لبنانية (83.783.300.000 ل.ل.) فقط لتغطية نفقات وزارة العدل خلال عام كامل (تشمل تلك النفقات عمل مئات المحاكم وآلاف القضايا القضائية).
وصل أمس رئيس المحكمة الدولية، القاضي أنطونيو كاسيزي، الى بيروت، يرافقه نائبه القاضي اللبناني رالف رياشي. وسيسعى الرجلان إلى تبرير صرف المليارات اللبنانية، التي تمثّل 49 بالمئة من مصروف المحكمة، والمليارات الدولية التي تمثّل 51 بالمئة. وسيتحدّث الرجلان عن «إنجازات» بيروقراطية، و«تطوّر» لا يمكن أن يلمسه اللبنانيون، الذين تسدّد خزينتهم نصف قيمة نفقات مكاتب المحكمة الفخمة (مقارنةً بمكاتب القضاة في قصر العدل في بيروت) في لاهاي.
وزير العدل إبراهيم نجار أوضح أن الزيارة هي «زيارة مجاملة وتعارف»، وأضاف إن كاسيزي «أصرّ على أن يتكلم باللغة الفرنسية حتى يعطي كل الطمأنات، وكل المعلومات المتعلقة بمسار المحكمة ككل». وشرح نجّار أن القاضي الإيطالي «سيقابل المسؤولين اللبنانيين ليقول لهم إن المحكمة جاهزة، وتقوم بعملها وفقاً للأصول، ولكن يجب أن تنتظر لاختتام أول مرحلة من التحقيق الدولي».
المختبر «كاراج» له جرار، ملاصق لـ«كاراج» ميكانيك السيارات
لكن «التحقيق الدولي»، الذي كان قد بدأ مع لجنة تقصي الحقائق في 25 شباط 2005، واستمرّ مع لجنة التحقيق الدولية المستقلة حتى موعد انطلاق المحكمة الدولية الخاصة في مطلع آذار 2009، ومن ثمّ انتقل الاختصاص إلى مكتب المدعي العام الدولي، لم يتمكّن حتى اليوم من جمع الأدلة الجنائية الكافية لإصدار مضبطة اتهام. فبعد نحو عام على انطلاق المحكمة، وعلى تعيين كاسيزي والمدعي العام الدولي دنيال بلمار، ما زال العجز عن إصدار مضبطة الاتهام سيّد الموقف. هذا أمر مستغرب، إذ لم يستغرق المدعي العام الأوّل في المحكمة الدولية ليوغوسلافيا السابقة، ريتشارد غولدستون، أكثر من أربعة أشهر منذ موعد تعيينه في 8 تمّوز 1994 ليصدر مضبطة اتهام بحقّ دراغان نيكوليتش في 7 تشرين الثاني 1994.
على أي حال، قال أمس مسؤول قضائي دولي لـ«الأخبار» إن كاسيزي سيسعى خلال الأسبوع الآتي إلى طمأنة اللبنانيين إلى أن المحكمة «تعمل بطريقة جيّدة»، وبهدف دعم ذلك الشعار، لا يستبعد أن يصدر عن مكتب المدعي العام «رسم ثلاثي البعد» لكيفية حصول جريمة 14 شباط 2005، لكن المسؤول الدولي ذكّر بأنّ هذا الرسم من إنجازات القاضي سيرج براميرتس، الذي كان قد ضمه إلى الملف أثناء توليه رئاسة لجنة التحقيق الدولية عام 2007.
جولة أوبراين لاحتواء التعثّر
وعلمت «الأخبار» (نزار عبّود من نيويورك) أن مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون القانونية، باترسيا أوبراين، زارت خلال الأسبوع الفائت لاهاي، لمدّة ثلاثة أيّام.
بحثت أوبراين مع رؤساء المحاكم الدولية، ومنها المحكمة الخاصة بلبنان، «سبل تحسين التعاون بينها وبين مكتبها في المنظمة الدولية»، وأكدت أوبراين في حديثها للرؤساء، في ما يبدو رفعاً لمعنوياتهم واحتواءً لتعثّرهم، أن الأمين العام يكنّ «احتراماً شديداً لعملهم، ويقدّم دعمه القوي».
وعقدت أوبراين اجتماعاً مع القاضي كاسيسي، ومع المدعي العام بلمار، ومع رئيس هيئة الدفاع فرانسوا رو، ولم يُفصَح عما دار في هذه اللقاءات، باستثناء إفادة بيان الأمم المتحدة أنها كانت «عن تعزيز التعاون»، علماً بأن محكمة لبنان الخاصة تعاني أزمات، أهمّها استقالة أحد قضاتها، واستقالة رئيس قلمها مرّتين خلال أقلّ من سنة.
أخيراً، لقد اقترب موعد المساهمات المالية للسنة الأولى دون صدور مضبطة الاتهام، ألا يؤثر ذلك في نسبة حماسة المساهمين؟
________________________________________

برنامج متنوع...
تستمر زيارة رئيس المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أنطونيو كاسيزي لبيروت حتى يوم الجمعة المقبلة. لا يبدو البرنامج مكثفاً، وإن كان متنوعاً بين لقاءات رؤساء ووزراء وقضاة، ومحاضرة في إطار ندوتين.
الساعة 11،00 صباح اليوم يلتقي كاسيزي ووزير العدل اللبناني إبراهيم نجار. في اليومين الأولين (أي اليوم وغداً) لقاءات كاسيزي مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الخارجية علي الشامي، ورئيس مجلس القضاء الأعلى غالب غانم، ومدعي عام التمييز سعيد ميرزا. الساعة الرابعة بعد ظهر يوم الأربعاء المقبل يجتمع رئيس المحكمة مع رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكل، ولم تُعلن الغاية من اللقاء. في البرنامج ندوة تُقام الخامسة والنصف بعد ظهر الأربعاء في نقابة المحامين عن التحديات التي تواجهها المحكمة. «المشاكل المعاصرة التي تعانيها العدالة الدولية» هو عنوان المحاضرة التي يلقيها كاسيزي السادسة مساء الخميس المقبل في قاعة بيار أوب خاطر في الجامعة اليسوعية.

No comments:

Background - خلفية

On 13 December 2005 the Government of the Lebanese Republic requested the UN to establish a tribunal of an international character to try all those who are alleged responsible for the attack of 14 february 2005 that killed the former Lebanese Prime Minister Rafiq Hariri and 22 others. The United Nations and the Lebanese Republic consequently negotiated an agreement on the establishment of the Special Tribunal for Lebanon.

Liens - Links - مواقع ذات صلة

The Washington Institute for Near East Policy, David Schenker , March 30, 2010 . Beirut Spring: The Hariri Tribunal Goes Hunting for Hizballah


Frederic Megret, McGill University, 2008. A special tribunal for Lebanon: the UN Security Council and the emancipation of International Criminal Justice


International Center for Transitional Justice Handbook on the Special Tribunal for Lebanon, April 10, 2008


United Nations
Conférence de presse de Nicolas Michel, 19 Sept 2007
Conférence de presse de Nicolas Michel, 27 Mars 2008


Département d'Etat américain
* 2009 Human Rights report
* 2008 Human Rights report
* 2007 Human Rights report
* 2006 Human Rights report
* 2005 Human Rights report



ICG - International Crisis Group
The Hariri Tribunal: Separate the Political and the Judicial, 19 July, 2007. [Fr]


HCSS - Hague Centre for strategic studies
Hariri, Homicide and the Hague


Human Rights Watch
* Hariri Tribunal can restore faith in law, 11 may 2006
* Letter to Secretary-General Kofi Annan, april 27, 2006


Amnesty International
* STL insufficient without wider action to combat impunity
* Liban : le Tribunal de tous les dangers, mai 2007
* Jeu de mecano


Courrier de l'ACAT - Wadih Al Asmar
Le Tribunal spécial pour le Liban : entre espoir et inquiétude


Georges Corm
La justice penale internationale pour le Liban : bienfait ou malediction?


Nadim Shedadi and Elizabeth Wilmshurt, Chatham House
The Special Tribunal for Lebanon : the UN on Trial?, July 2007


Issam Michael Saliba, Law Library of Congress
International Tribunals, National Crimes and the Hariri Assassination : a novel development in International Criminal Law, June 2007


Mona Yacoubian, Council on Foreign Relations
Linkages between Special UN Tribunal, Lebanon, and Syria, June 1, 2007