This blog of the Lebanese Center for Human Rights (CLDH) aims at granting the public opinion access to all information related to the Special Tribunal for Lebanon : daily press review in english, french and arabic ; UN documents, etc...

Ce blog du
Centre Libanais des droits humains (CLDH) a pour objectif de rendre accessible à l'opinion publique toute l'information relative au Tribunal Spécial pour le Liban : revue de presse quotidienne en anglais, francais et arabe ; documents onusiens ; rapports, etc...
.

PRESS REVIEW

February 11, 2010 - Alakhbar - Israel minister & Hariri assassination

الخميس 11 شباط 2010 العدد – 1041
سياسة
ليبرمان: حزب اللّه قتل الحريري ويأخذ ابنه رهينة

ليبرمان: لن تتقبل التصريحات المنفلتة ضدنا (أرشيف ــ رويترز)
بعد عاصفة تصريحه الأخير ضد سوريا، حاول وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، أن «يضرب» في لبنان، مستخدماً الطريقة الإسرائيلية التقليدية، باللعب على التناقضات ومحاولة ضرب أكثر من عصفور بحجر فتنة واحد
عشية الذكرى الخامسة لاغتيال الرئيس رفيق الحريري، وفي وقت لا تزال فيه مختلف الدوائر الإسرائيلية المعنية تتساءل عن كيفية وزمان ردّ حزب الله على اغتيال قائده العسكري عماد مغنية في 12 شباط 2008، لجأ وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إلى تركيبة إسرائيلية بامتياز، للردّ على تصريحات رئيس الحكومة سعد الحريري ضد إسرائيل، فبدأ بالقول: «قلبي على الحريري»، ثم زعم أن حزب الله قتل والده «لذلك فإنه رهينة» في يد الحزب. وتابع معرباً عن اعتقاده بأنّ أفكار الحريري «بخصوص حزب الله أبعد مدى بكثير من أفكارنا» عن الحزب، ليخلص إلى أن «إسرائيل لن تكون كيس لكمات، ولن تتقبل التصريحات المنفلتة ضدها بصمت».
وكان الحريري قد قال في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية «بي.بي.سي» أذاعتها أمس: «نسمع الكثير من التهديدات الإسرائيلية يوماً بعد يوم، لا التهديدات فحسب.. نرى ما يحدث على الأرض وفي مجالنا الجوي وما يحدث طول الوقت خلال الشهرين الماضيين. في كل يوم نشاهد الطائرات الحربية الإسرائيلية تدخل مجالنا الجوي والخروق تزداد، وهو أمر خطير جداً من شأنه أن يقود إلى اندلاع حرب جديدة مع إسرائيل». وكرر أنّ إسرائيل تراهن على انقسام اللبنانيين «إن شنت حرباً علينا»، مؤكداً أنه «لن يكون هناك انقسام في لبنان. سنقف ضد إسرائيل. سنقف مع شعبنا». وأضاف جازماً بأنّ «لبنان متّحد والحكومة ستقف إلى جانب حزب الله».
وتعليقاً على تصريح ليبرمان أمس، قال رئيس مجلس النواب نبيه بري: «كاد المريب أن يقول خذوني»، مضيفاً: «بعد هذا التصريح تأكدنا أنّ لكم (للإسرائيليين) دوراً أساسياً في اغتيال وحدة لبنان من خلال اتهامكم اليائس هذا».
وفيما لم يتطرق الحريري، خلال جلسة مجلس الوزراء العادية أمس، إلى ما قاله ليبرمان، فإنه تحدث عن «ضرورة التعامل مع التهديدات الإسرائيلية بجدية كبيرة». وقال في حفل عشاء لاتحاد جمعيات العائلات البيروتية إن هذه التهديدات «تعادل الخروق اليومية للقرار 1701، وهي إعلان صريح عن نيات إسرائيل تجاه لبنان». وأضاف: «نحن في مواجهة نفسية وسياسية مع إسرائيل، تفرض علينا التزام أعلى درجات التضامن، وأعلى درجات الحكمة، والابتعاد عن سياسات النفخ في الهواء. الوحدة الوطنية أقوى سلاح بين أيدينا»، محذراً من أن التفريط بهذه الوحدة «هو تفريط بسلامة لبنان واستقراره، وتلاعب خطير بالسيادة الحقيقية للبنان».
قاسم: ليكن واضحاً، يهددوننا بالحرب نهددهم بالردّ والردع، ولن يثنينا أي تصريح أو موقف عن ذلك
واقتصرت المواقف الأخرى على رئيس المجلس العام الماروني وديع الخازن الذي سأل: «من يمكن أن يعير سمعاً لتلفيقات ليبرمان الذي عجز عن تسويق طبول الحرب والتهديدات للبنان وسوريا، فانبرى لرمي فتيل التهم بين اللبنانيين بمثل هذه المفرقعة الصبيانية من مفرقعاته التي اعتدناها منذ فصوله الدبلوماسية المهينة للعلاقات التركية، التي انقلب سحرها عليه؟».
يشار إلى أن اتهام ليبرمان لحزب الله باغتيال الحريري الأب ليس الأول من نوعه، إذ كان المسؤولون الإسرائيليون قد سارعوا إلى تلقف التقرير الذي نشرته مجلة دير شبيغل الألمانية، وتعاملوا معه على أنه وقائع حقيقية، ووصلت الحماسة بليبرمان نفسه إلى الدعوة إلى «إصدار أمر اعتقال دولي بحق» الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله «ومحاكمته». وأطلق وزير الدفاع إيهود باراك على التقرير صفة «قرار المحكمة الدولية»، وقال إن ذلك «يدل مجدداً على طبيعة حزب الله ووظيفته، ليس فقط في ما يتعلق بمحاربتنا، بل أيضاً محاربته لجوهر لبنان»، آملاً أن «يستخلص مواطنو لبنان العبر من ذلك».
وبعيداً عن موقف ليبرمان، توقفت كتلة الوفاء للمقاومة في اجتماعها الدوري أمس، عند ذكرى اغتيال الحريري، داعية اللبنانيين إلى «تعزيز وفاقهم الوطني واستلهام اتزانه واعتداله وانفتاحه وحرصه على العلاقات المميزة مع سوريا وتأييده لحق المقاومة المشروع في الدفاع عن لبنان». ورأت «أن الظرف الراهن يتطلب أعلى مستوى من الهدوء والاستقرار الداخلي وأكبر قدر من التماسك الوطني لتحصين لبنان من أي خطر أو تهديد».
أما الرئيس أمين الجميّل، فأعرب في حديث تلفزيوني عن خشيته «من التنويم المغناطيسي، كما حصل عشية عام 2006، حينها تحدث الجميع عن صيف هادئ، وإذا بنا ندخل في الحرب. وأخشى اليوم أن يسعى بعض القوى إلى الهدوء والاستقرار وطمأنة الناس، فيما لا يعلم أحد ماذا يحصل في الخفاء». وقال إن «السيادة تعني عدم امتلاك مجموعة ما قرار الحرب والسلم خارج إطار الشرعية».
وكان نائب الأمين العام لحزب الله، الشيخ نعيم قاسم، قد سأل في احتفال للأنشطة النسائية في هيئة دعم المقاومة الإسلامية، مساء أول من أمس، عن سبب التركيز على المقاومة وسلاحها «وليس هناك تركيز على العلّة وعلى السبب، وهما الاحتلال الإسرائيلي والطلعات الجوية المتكررة واحتلال مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والغجر، والتهديدات اليومية من إسرائيل؟»، مضيفاً: «ألا تستحق هذه الأمور مجتمعة أن يرتفع الصوت يومياً استنكاراً لما تفعله إسرائيل؟ وعجباً ممن يسأل هذا السؤال فيجيب: منذ سنة قلنا إن إسرائيل عدو، لكن لماذا تقولون كل يوم إنّ سلاح المقاومة يزعجكم ويتعبكم، بما أنكم قلتم هذا الأمر منذ سنة أيضاً، من يخدم هذا الكلام، وخاصة في هذه المرحلة؟».
وقال: «ليكن واضحاً، يهددوننا بالحرب، نهددهم بالرد والردع، ولن يثنينا أي تصريح أو موقف عن ذلك، لأن إسرائيل لا تفهم إلا بلغة القوة». وحيّا «ثلاثي القوة: المقاومة والجيش والشعب»، و«الرؤساء الثلاثة والموقف الرسمي اللبناني، الذي أكد الموقف المقاوم في مواجهة إسرائيل ولم يتخاذل»، مضيفاً: «عندما يكون معنا الموقف الرسمي والمقاومة والجيش والشعب، هذا يعني أن لبنان قوي صامد، لن تؤثر فيه تلك الأصوات النشاز التي تخرج بين الحين والآخر».
ورأى رئيس تيار التوحيد وئام وهاب، بعد زيارته الرئيس عمر كرامي، أن هناك فريقاً في لبنان «ينتظر نتائج الحرب والعدوان الإسرائيلي للاستفادة من هذا الموضوع»، قائلاً «لمن يعتقد أنه قادر على الاستفادة من هذا الموضوع: إن هزيمة المقاومة في لبنان مستحيلة».
في مجال آخر، وفيما يعقد مجلس الوزراء جلسة اليوم في قصر بعبدا، وهي مخصصة للانتخابات البلدية، دعا الرئيس بري إلى جلسة نيابية عامة في 22 و23 من الجاري، لانتخاب أعضاء المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء، ودرس المشاريع واقتراحات القوانين المدرجة على جدول الأعمال وإقرارها، ومنها مشروع خفض سن الاقتراع، الذي تمنى النائب آلان عون، في تصريح أمس، سحبه «في الوقت الحاضر لمصلحة الانصهار الوطني»، قائلاً إنه ما زال أمام الحكومة متسع من الوقت لاسترداد هذا المشروع «قبل موعد الجلسة التشريعية».

No comments:

Background - خلفية

On 13 December 2005 the Government of the Lebanese Republic requested the UN to establish a tribunal of an international character to try all those who are alleged responsible for the attack of 14 february 2005 that killed the former Lebanese Prime Minister Rafiq Hariri and 22 others. The United Nations and the Lebanese Republic consequently negotiated an agreement on the establishment of the Special Tribunal for Lebanon.

Liens - Links - مواقع ذات صلة

The Washington Institute for Near East Policy, David Schenker , March 30, 2010 . Beirut Spring: The Hariri Tribunal Goes Hunting for Hizballah


Frederic Megret, McGill University, 2008. A special tribunal for Lebanon: the UN Security Council and the emancipation of International Criminal Justice


International Center for Transitional Justice Handbook on the Special Tribunal for Lebanon, April 10, 2008


United Nations
Conférence de presse de Nicolas Michel, 19 Sept 2007
Conférence de presse de Nicolas Michel, 27 Mars 2008


Département d'Etat américain
* 2009 Human Rights report
* 2008 Human Rights report
* 2007 Human Rights report
* 2006 Human Rights report
* 2005 Human Rights report



ICG - International Crisis Group
The Hariri Tribunal: Separate the Political and the Judicial, 19 July, 2007. [Fr]


HCSS - Hague Centre for strategic studies
Hariri, Homicide and the Hague


Human Rights Watch
* Hariri Tribunal can restore faith in law, 11 may 2006
* Letter to Secretary-General Kofi Annan, april 27, 2006


Amnesty International
* STL insufficient without wider action to combat impunity
* Liban : le Tribunal de tous les dangers, mai 2007
* Jeu de mecano


Courrier de l'ACAT - Wadih Al Asmar
Le Tribunal spécial pour le Liban : entre espoir et inquiétude


Georges Corm
La justice penale internationale pour le Liban : bienfait ou malediction?


Nadim Shedadi and Elizabeth Wilmshurt, Chatham House
The Special Tribunal for Lebanon : the UN on Trial?, July 2007


Issam Michael Saliba, Law Library of Congress
International Tribunals, National Crimes and the Hariri Assassination : a novel development in International Criminal Law, June 2007


Mona Yacoubian, Council on Foreign Relations
Linkages between Special UN Tribunal, Lebanon, and Syria, June 1, 2007