This blog of the Lebanese Center for Human Rights (CLDH) aims at granting the public opinion access to all information related to the Special Tribunal for Lebanon : daily press review in english, french and arabic ; UN documents, etc...

Ce blog du
Centre Libanais des droits humains (CLDH) a pour objectif de rendre accessible à l'opinion publique toute l'information relative au Tribunal Spécial pour le Liban : revue de presse quotidienne en anglais, francais et arabe ; documents onusiens ; rapports, etc...
.

PRESS REVIEW

February 22, 2010 - Alakhbar - STP replies to Alakhbar

الاثنين 22 شباط 2010 العدد 1050
عدل

المحكمة الدولية تردّ على «الأخبار»
وصلنا مساء يوم الجمعة الفائت من المكتب الإعلامي في المحكمة الدولية الخاصة بجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري وآخرين، عبر العنوان الإلكتروني البريدي للمتحدثة باسم المحكمة فاطمة العيساوي البيان الآتي:
«يهمّ المحكمة الخاصة بلبنان توضيح بعض ما ورد في مقالة نشرتها صحيفتكم (بتاريخ 10ـــــ02ـــــ17) تحت عنوان «اجتماع كاسيزي بحقوقيّين: أميركا وفرنسا تراوغان».
أولاً، إن المحكمة تؤكّد أنّ الرئيس القاضي أنطونيو كاسيزي لم يُدلِ بأيّ تصريح مفاده أن «أميركا وفرنسا تراوغان» خلال لقائه حقوقيّين في إطار زيارته للبنان، وعليه لا يمكن أن يُنسب هذا الكلام إليه.
ثانياً، إنّ ما قاله الرئيس كاسيزي خلال اللقاء عن اتفاقيات التعاون مع الدول يتلخّص في أنه عرض اتفاق تعاون موحّداً على دول المنطقة، ودول تضم جاليات لبنانية، وأنّ توقيع اتفاقيات كهذه يستغرق وقتاً نظراً للإجراءات المعقّدة التي يتطلّبها اعتمادها على المستوى الوطني.
ثالثاً، يقول كاتب المقال إنه «علم في سياق الحديث أنه عُرض نوع كهذا من الاتفاقات على عدّة دول مثل فرنسا والولايات المتحدة وسوريا وإسرائيل، وأن جميع هذه الدول رفضت توقيعها لأن بعضها مثل الولايات المتحدة وإسرائيل مضطّرة إلى الإجابة عن قضايا تقنية معيّنة استقتها من أقمارها الاصطناعية، وهي لا تريد ذلك لأسباب تتعلّق بعمل أجهزة الاستخبارات فيها»، وأن «فرنسا ...لا تريد توقيع الاتفاق الدولي مع المحكمة، خوفاً من أن تكون بعض المعلومات المتعلقة بالجريمة قد استُغلّت سياسياً في عهد الرئيس جاك شيراك». تشدّد المحكمة الخاصة بلبنان على أنّ الرئيس كاسيزي لم يدلِ بأيّ تصريحات من هذا النوع خلال اللقاء المذكور.
المحرّر:
أولاً، إن ما ورد في بيان المحكمة مستغرب، إذ إنه قد يدلّ على عدم تدقيق المسؤولة الإعلامية فاطمة عيساوي وزملائها في مضمون المقالة التي نشرتها «الأخبار»، فلا ينقل كاتب المقال عن كاسيزي قوله إن «أميركا وفرنسا تراوغان» بل يقول الكاتب «في سياق الحديث، عُلم أنه عُرض نوع كهذا من الاتفاقات على عدّة دول مثل فرنسا والولايات المتحدة وسوريا وإسرائيل، وأن جميع هذه الدول رفضت توقيعها». وفي هذا الإطار لا بد من التذكير بأنّ الزميلة «لو موند» الفرنسية كانت قد ذكرت في عددها الصادر يوم 13 شباط 2010 أن «أنطونيو كاسيزي قدّم في ربيع 2009 اتفاقيات تعاون ثنائي إلى دول في المنطقة مثل سوريا، ودول أخرى من بينها فرنسا والولايات المتحدة. لكن لم توقّع أيّ من تلك الدول الاتفاقيات حتى اليوم». أليس تأخّر توقيع الاتفاقات لنحو عام «مراوغة»؟
ثانياً، إنّ المحكمة الدولية من خلال بيانها تشير إلى أن قرار أميركا وفرنسا وإسرائيل وسوريا توقيع اتفاقيات التعاون معها يستغرق مدة زمنية قد تطول أكثر من عام كامل «نظراً إلى الإجراءات المعقّدة التي يتطلّبها اعتمادها على المستوى الوطني». وهذا يعني أن صدور مضبطة الاتهام سيتأخّر بسبب ذلك، كما تؤكد أيضاً «لو موند».
ثالثاً، إنّ تشديد بيان المحكمة على أن كاسيزي لم يقل إن فرنسا لا تريد توقيع الاتفاق الدولي مع المحكمة خوفاً من أن تكون بعض المعلومات المتعلقة بالجريمة قد استُغلت سياسياً في عهد الرئيس جاك شيراك، لافت، إذ إنّ كاتب المقال لم ينسب الكلام إلى كاسيزي.
أخيراً يُستغرب تصرّف المكتب الإعلامي للمحكمة الذي يولي اهتماماً لنفي بعض الأخبار الواردة، بينما يتهرّب جميع العاملين في المحكمة من إعلام اللبنانيين بكيفية صرف أموالهم في لاهاي. وكان مشروع الموازنة قد خصّص 108 مليارات ليرة مساهمة في كلفة المحكمة، التي لم تحقّق أيّ تقدّم ملموس حتى الآن.

No comments:

Background - خلفية

On 13 December 2005 the Government of the Lebanese Republic requested the UN to establish a tribunal of an international character to try all those who are alleged responsible for the attack of 14 february 2005 that killed the former Lebanese Prime Minister Rafiq Hariri and 22 others. The United Nations and the Lebanese Republic consequently negotiated an agreement on the establishment of the Special Tribunal for Lebanon.

Liens - Links - مواقع ذات صلة

The Washington Institute for Near East Policy, David Schenker , March 30, 2010 . Beirut Spring: The Hariri Tribunal Goes Hunting for Hizballah


Frederic Megret, McGill University, 2008. A special tribunal for Lebanon: the UN Security Council and the emancipation of International Criminal Justice


International Center for Transitional Justice Handbook on the Special Tribunal for Lebanon, April 10, 2008


United Nations
Conférence de presse de Nicolas Michel, 19 Sept 2007
Conférence de presse de Nicolas Michel, 27 Mars 2008


Département d'Etat américain
* 2009 Human Rights report
* 2008 Human Rights report
* 2007 Human Rights report
* 2006 Human Rights report
* 2005 Human Rights report



ICG - International Crisis Group
The Hariri Tribunal: Separate the Political and the Judicial, 19 July, 2007. [Fr]


HCSS - Hague Centre for strategic studies
Hariri, Homicide and the Hague


Human Rights Watch
* Hariri Tribunal can restore faith in law, 11 may 2006
* Letter to Secretary-General Kofi Annan, april 27, 2006


Amnesty International
* STL insufficient without wider action to combat impunity
* Liban : le Tribunal de tous les dangers, mai 2007
* Jeu de mecano


Courrier de l'ACAT - Wadih Al Asmar
Le Tribunal spécial pour le Liban : entre espoir et inquiétude


Georges Corm
La justice penale internationale pour le Liban : bienfait ou malediction?


Nadim Shedadi and Elizabeth Wilmshurt, Chatham House
The Special Tribunal for Lebanon : the UN on Trial?, July 2007


Issam Michael Saliba, Law Library of Congress
International Tribunals, National Crimes and the Hariri Assassination : a novel development in International Criminal Law, June 2007


Mona Yacoubian, Council on Foreign Relations
Linkages between Special UN Tribunal, Lebanon, and Syria, June 1, 2007