This blog of the Lebanese Center for Human Rights (CLDH) aims at granting the public opinion access to all information related to the Special Tribunal for Lebanon : daily press review in english, french and arabic ; UN documents, etc...

Ce blog du
Centre Libanais des droits humains (CLDH) a pour objectif de rendre accessible à l'opinion publique toute l'information relative au Tribunal Spécial pour le Liban : revue de presse quotidienne en anglais, francais et arabe ; documents onusiens ; rapports, etc...
.

PRESS REVIEW

November 3, 2009 - Alanwar - Sayyed

الانوار
الثلاثاء 3 تشرين الثاني 2009 العدد – 17291

محليات لبنان


السيد تقدم بدعوى قضائية ضد حزب الكتلة
واده اعتبرها دليلا على ثقة اللواء بنزاهة القضاء

ذكرت وكالة اخبار اليوم نقلا عن مصدر معارض ان اللواء جميل السيد تقدم بدعوى قضائية ضد حزب الكتلة الوطنية المتمثل بالعميد كارلوس اده، وذلك على خلفية البيان الصادر عن اجتماع اللجنة التنفيذية للحزب المنعقد في 3 ايلول الماضي .

حيث اعتبر بيان الكتلة ان مؤتمر السيد الذي عقده في 30 آب الماضي جاء بعد زيارة قام بها الى دمشق وربط البيان بين كلام السيد وتصريح لوزير خارجية سوريا وليد المعلم، كما ذكّر بدور اللواء المذكور في احداث 7 آب 2001.
وجاء في البيان ما حرفيته:
ان المؤتمر الصحافي الذي عقده اللواء جميل السيّد أنار على الكثير من الأمور المبهمة وكشف ما حاول البعض إبقاءه مستوراً، فهو أتى بعد زيارة تنسيق الى سوريا وتصريح وزير الخارجيّة وليد المعلّم بعد المؤتمر أكبر دليل على ذلك، أمّا النقل التلفزيوني المباشر يشير بوضوح الى ثقل الجهة التي شجّعت ودعمت اللواء السيّد الى عقد هذا المؤتمر.
ان تهجّمه على القضاء لاسيما القاضي رالف رياشي لا يعود الى كونه فقط نائباً لرئيس المحكمة الدوليّة الخاصّة بإغتيال الرئيس رفيق الحريري، بل لأن اللواء السيّد لم ينس الدور الذي لعبه بعض القضاة وبينهم القاضي رياشي في تبرئة الطلاّب الذين اعتقلهم النظام المخابراتي الأمني والذي كان السيّد جزءاً منه أبّان حوادث 7 آب 2001 المشؤومة.
ان شخصاً تصرّف بموازنة مديريّة الأمن العام على سجيّته بتوزيع نوعاً من أنواع الرشاوي بإعترافه شخصيّاً تلك الموازنة المتأتيّة من أموال دافعي الضرائب، وجمع ثروة طائلة لاتتناسب وحجم وظيفته الرسميّة لا يستطيع أن يعطي دروساً في المثاليّة أو أن يتّهم الناس يميناً ويساراً، ففي أي بلد يحترم نفسه مجرّد كشف حسابات ضخمة مصرفيّة وعقارات غير مبرّرة ومدخول الشخص المعني تقود بصاحبها الى السجن.
إن النقطة الوحيدة والتي أضاءت على بعض الحقائق فهي الاتهامات الموجّهة الى المقدّم سمير شحاده بفرع المعلومات والذي تعرّض لمحاولة إغتيال أودت بحياة عدّة عسكرّيين، فهذا الضابط كانت مهمّته التحقيق بإغتيال الرئيس الحريري. فما هو عذر عسكري يتهجّم ويتّهم رفيق له في السلاح تعرّض لمحاولة إغتيال أبّان قيامه بتحقيق رسمي ؟ ان هذه الاتهامات فتحت كوّة في جدار الاسئلة عن من يختبيء وراء محاولة الإغتيال تلك.
ان اللواء السيّد والذي تحدّث عن ما حصل في الأعوام التي تلت إزاحته عن موقعه الأمني لم يأت ولا مرّة واحدة على ذكر الظلامات التي حدثت في عهده مثل يوم 7 آب 2001 وقبله وبعده وعن الملاحقات والإعتقالات والظلم الذي تعرّض له الكثير من اللبنانيّين، إنّنا في حزب الكتلة الوطنيّة نرغب ان يتكلم اللواء المذكور من وقت لآخر لكي نذكّر الشعب بتاريخه الذي يحاول اللبنانيّون جاهداً نسيانه وطيّه من صفحات حياتهم.
رد اده
وحين سألت وكالة اخبار اليوم العميد اده عن الموضوع ، أكد وجود هذه الدعوى، كاشفا انه تسلم الاسبوع الماضي تبليغا عنها، موضحا انه كلف محاميه متابعتها، واجراء اللازم وعن تعليقه حول هذه الدعوى، ابدى اده سروره للجوء السيد الى القضاء اللبناني، فهذا دليل على انه يثق بنزاهة هذا القضاء بعدما شن حملة عنيفة عليه.
وقال: السيد استعمل القضاء ضدنا، وهذا ما يبرهن ان كل تلك الهجمة لم تكن سوى فشة خلق.

No comments:

Background - خلفية

On 13 December 2005 the Government of the Lebanese Republic requested the UN to establish a tribunal of an international character to try all those who are alleged responsible for the attack of 14 february 2005 that killed the former Lebanese Prime Minister Rafiq Hariri and 22 others. The United Nations and the Lebanese Republic consequently negotiated an agreement on the establishment of the Special Tribunal for Lebanon.

Liens - Links - مواقع ذات صلة

The Washington Institute for Near East Policy, David Schenker , March 30, 2010 . Beirut Spring: The Hariri Tribunal Goes Hunting for Hizballah


Frederic Megret, McGill University, 2008. A special tribunal for Lebanon: the UN Security Council and the emancipation of International Criminal Justice


International Center for Transitional Justice Handbook on the Special Tribunal for Lebanon, April 10, 2008


United Nations
Conférence de presse de Nicolas Michel, 19 Sept 2007
Conférence de presse de Nicolas Michel, 27 Mars 2008


Département d'Etat américain
* 2009 Human Rights report
* 2008 Human Rights report
* 2007 Human Rights report
* 2006 Human Rights report
* 2005 Human Rights report



ICG - International Crisis Group
The Hariri Tribunal: Separate the Political and the Judicial, 19 July, 2007. [Fr]


HCSS - Hague Centre for strategic studies
Hariri, Homicide and the Hague


Human Rights Watch
* Hariri Tribunal can restore faith in law, 11 may 2006
* Letter to Secretary-General Kofi Annan, april 27, 2006


Amnesty International
* STL insufficient without wider action to combat impunity
* Liban : le Tribunal de tous les dangers, mai 2007
* Jeu de mecano


Courrier de l'ACAT - Wadih Al Asmar
Le Tribunal spécial pour le Liban : entre espoir et inquiétude


Georges Corm
La justice penale internationale pour le Liban : bienfait ou malediction?


Nadim Shedadi and Elizabeth Wilmshurt, Chatham House
The Special Tribunal for Lebanon : the UN on Trial?, July 2007


Issam Michael Saliba, Law Library of Congress
International Tribunals, National Crimes and the Hariri Assassination : a novel development in International Criminal Law, June 2007


Mona Yacoubian, Council on Foreign Relations
Linkages between Special UN Tribunal, Lebanon, and Syria, June 1, 2007