This blog of the Lebanese Center for Human Rights (CLDH) aims at granting the public opinion access to all information related to the Special Tribunal for Lebanon : daily press review in english, french and arabic ; UN documents, etc...

Ce blog du
Centre Libanais des droits humains (CLDH) a pour objectif de rendre accessible à l'opinion publique toute l'information relative au Tribunal Spécial pour le Liban : revue de presse quotidienne en anglais, francais et arabe ; documents onusiens ; rapports, etc...
.

PRESS REVIEW

September 15, 2009 - Alakhbar - STL

الثلاثاء 15 أيلول 2009 العدد – 922
سياسة
قرار المحكمة الدوليّة إلى نيسان: ماذا يعني اسم نعيم زكي؟
جان عزيز
يجزم العارفون بهشاشة الوضع الأمني أنه لم يكن مستغرباً أن يتدخل مسؤول عسكري كبير لمصالحة الفنانين راغب علامة وفضل شاكر. ويقول هؤلاء إن المسألة كانت تستحق فعلاً أن يجمعهما في مقر قيادته، بعدما حاولت بهية الحريري، وبعدما كادت القضية تتحول توتراً على الأرض، في أكثر من منطقة من الضاحية الجنوبية، وصولاً إلى ضواحي صيدا وبعض الجنوب.
لا، ليست مزحة، يتابع العارفون. لا بل إن حقيقة المشكلة تكمن في أن شقيق أحد المعنيين بالإشكال الفردي أساساً، أصولي فلسطيني مقيم في عين الحلوة. وهو بمثابة «أمير» أو مشروع «أمير» لإحدى «الجماعات» هناك. ويروى أنه تدرّج في أكثر من «عصبة»، قبل أن يبلغ «جند الشام». وهو ما استدعى تدخّل نائبة صيدا، على خلفية مساعداتها الاجتماعية لتلك المنظمة.
ليست العبرة في هذه الحادثة المحددة، يلاحظ العارفون أنفسهم، بل في إشارتها إلى حالة صحوة وزهو وغلو تعيشها المنظمات الأصولية السنّية على الساحة اللبنانية، أيّاً كانت مرجعياتها أو جنسية أفرادها. لا بل إن «عوارض» هذه الحالة تكاد تشغل جميع الأجهزة الأمنية اللبنانية، كما تلك العاملة في لبنان، تحت عناوين الألقاب الدبلوماسية المختلفة.
تفكيك شبكة أصولية، ومعلومات فرنسية عن عملية تفجير لم تثبت صحّتها
حتى إن مسؤولاً أمنياً يرى أن هذه الحالة باتت تمثّل عقدة رهاب لدى بعض السفارات. فهو يعمد بوتيرة شبه يومية إلى تزويد الأجهزة اللبنانية بما يسمّيه «معلومات» عن تفجيرات وجرائم منظّمة وعمليات إرهابية. قبل عشرة أيام، يروي المسؤول نفسه أن معلومات نقلت على وجه السرعة، مصدرها وزارة الخارجية الفرنسية، وتصنيفها «عاجل جداً وخطير»، ليتبيّن أن مضمونها معطيات عن شبكة أصولية تُعدّ لتنفيذ عملية ضد قوات الأمم المتحدة. حتى إن المعلومات تضمنت أسماء أشخاص متهمين. تحركت الأجهزة اللبنانية وألقي القبض سريعاً على اثنين من الأسماء الواردة، ليظهر في شكل مؤكد بعد التحقيق أن لا صحة للتقرير.
هل يعني ذلك أن المسألة مجرد «فوبيا» غربية أو محلية؟ طبعاً لا، يجزم العارفون. فقبل أسبوع نجحت مديرية الاستخبارات في الجيش اللبناني في تفكيك شبكة إرهابية، قوامها ستة فلسطينيين، بينهم واحد من المجنّسين لبنانياً. لكن الأهم في هذه الظاهرة هو ما تأكّد للأجهزة الأمنية من وجود ارتباط عضوي وتنظيمي وعملاني بين «الحالة الفلسطينية» في لبنان و«الحالة الأصولية الجهادية» في المنطقة، وخصوصاً بحركاتها العراقية. وهذا الارتباط هو ما أقلق ويقلق العواصم الغربية. حتى إن هاتف مسؤول أمني كبير تحوّل بعد لحظات من إطلاق صاروخي القليلة قبل يومين إلى ما يشبه مقسّم الأمم المتحدة. أكثر من 15 سفارة اتصلت به، مستفسرة بالتفاصيل المملّة عن نوع الصواريخ وطبيعتها ومكان إطلاقها وزمانها، وعن الرد الإسرائيلي ومقداره وفارقه الزمني ومدته.
والربط القائم بالوضع العراقي يجعل الساحة الفلسطينية ـــــ الأصولية في لبنان قنبلة موقوتة تزيدها استعاراً تطورات عدة. من مؤتمر رام الله لحركة فتح، ووقوع لبنان ـــــ فلسطينياً ـــــ تحت قبضة محمد دحلان، إلى كلام الظواهري عن تحويل لبنان أرض جهاد.
ويؤكد العارفون أن إسرائيل نفسها باتت على علم بهذا الوضع، ومدركة لخطورته وتعقيداته. حتى إن أوساطاً غربية ذكرت أن السلطات الإسرائيلية أبلغت لبنان عبر الأمم المتحدة اتهامها المباشر لمجموعة نعيم زكي بالوقوف خلف إطلاق الصاروخين. وهي إحدى المجموعات الناشئة و«الواعدة» في نشاطها الأصولي بين عين الحلوة والرشيدية.
ويضيف العارفون أنفسهم أن السفير السعودي الجديد اختير من الرياض بخلفية معرفته بالمنظمات الأصولية، وهو مكلّف مقاربتها و«معالجتها»، فيما الملف اللبناني أبقي في يد سلفه عبد العزيز خوجة.
لا بل، يختم العارفون، تبدو المسألة حمّالة لأبعاد أكبر وأخطر. حتى إن طلباً عربياً وجّه إلى واشنطن بتأجيل القرار الظني للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان إلى ما بعد محاولة استيعاب هذا الوضع الأصولي السنّي في لبنان، وخصوصاً بعدما بات شبه مؤكد وجود ترابط بين المسألتين. ويؤكد هؤلاء أن الاستحقاق القضائي الدولي أجّل فعلاً على ما يبدو إلى 10 نيسان 2010. وحتّى حينها لن يعتزل فضل شاكر، ولا شقيقه، ولا «إخوته» في القضية...

No comments:

Background - خلفية

On 13 December 2005 the Government of the Lebanese Republic requested the UN to establish a tribunal of an international character to try all those who are alleged responsible for the attack of 14 february 2005 that killed the former Lebanese Prime Minister Rafiq Hariri and 22 others. The United Nations and the Lebanese Republic consequently negotiated an agreement on the establishment of the Special Tribunal for Lebanon.

Liens - Links - مواقع ذات صلة

The Washington Institute for Near East Policy, David Schenker , March 30, 2010 . Beirut Spring: The Hariri Tribunal Goes Hunting for Hizballah


Frederic Megret, McGill University, 2008. A special tribunal for Lebanon: the UN Security Council and the emancipation of International Criminal Justice


International Center for Transitional Justice Handbook on the Special Tribunal for Lebanon, April 10, 2008


United Nations
Conférence de presse de Nicolas Michel, 19 Sept 2007
Conférence de presse de Nicolas Michel, 27 Mars 2008


Département d'Etat américain
* 2009 Human Rights report
* 2008 Human Rights report
* 2007 Human Rights report
* 2006 Human Rights report
* 2005 Human Rights report



ICG - International Crisis Group
The Hariri Tribunal: Separate the Political and the Judicial, 19 July, 2007. [Fr]


HCSS - Hague Centre for strategic studies
Hariri, Homicide and the Hague


Human Rights Watch
* Hariri Tribunal can restore faith in law, 11 may 2006
* Letter to Secretary-General Kofi Annan, april 27, 2006


Amnesty International
* STL insufficient without wider action to combat impunity
* Liban : le Tribunal de tous les dangers, mai 2007
* Jeu de mecano


Courrier de l'ACAT - Wadih Al Asmar
Le Tribunal spécial pour le Liban : entre espoir et inquiétude


Georges Corm
La justice penale internationale pour le Liban : bienfait ou malediction?


Nadim Shedadi and Elizabeth Wilmshurt, Chatham House
The Special Tribunal for Lebanon : the UN on Trial?, July 2007


Issam Michael Saliba, Law Library of Congress
International Tribunals, National Crimes and the Hariri Assassination : a novel development in International Criminal Law, June 2007


Mona Yacoubian, Council on Foreign Relations
Linkages between Special UN Tribunal, Lebanon, and Syria, June 1, 2007