This blog of the Lebanese Center for Human Rights (CLDH) aims at granting the public opinion access to all information related to the Special Tribunal for Lebanon : daily press review in english, french and arabic ; UN documents, etc...

Ce blog du
Centre Libanais des droits humains (CLDH) a pour objectif de rendre accessible à l'opinion publique toute l'information relative au Tribunal Spécial pour le Liban : revue de presse quotidienne en anglais, francais et arabe ; documents onusiens ; rapports, etc...
.

PRESS REVIEW

September 1, 2009 - Albalad - Who stil remebers Mehlis first report?

البلد
الاثنين 1 أيلول 2009 العدد – 1985
أخبار البلد


من يتذكّر تقرير ميليس الأول؟

بيار عقيقي
pierreakiki@albaladonline.com
30 آب 2005 قام الفريق الأمني الخاضع لسلطة المحقق الدولي ديتليف ميليس بالقاﺀ القبض على 4 ضباط كبار في الجيش وقوى الأمن الداخلي في قضية اغتيال رئيس الحكومة رفيق الحريري. 30 آب 2009 وبعد 4 أعوام كان الضباط قد خرجوا، وتُركت مهمة "فشة الخلق" الى اللواﺀ جميل السيد... ويبدو أنه يجيد مهمته على أكمل وجه.
يوم خرج الجنرالات الأربعة ظنّ الكثيرون بأنهم سيحاكمون "من أساﺀ اليهم"، الأمر الذي لم يحصل، فهُم دخلوا "بقرار قضائي" صُنّف من قبل البعض بأنه "مسيّس"، وخرجوا بقرار "قضائي" لم يصنّف حتى الآن، أقلّه، بأنه "مسيّس". ما أعــاد الــى الأذهــان قضية رئيس الهيئة التنفيذية فــي القوات اللبنانية سمير جعجع الذي قال في احدى محاكماته "دخلت بقرار سياسي وأخــرج بقرار سياسي".
جعجع لــم يطلب لا محاكمة ولا اعــادة محاكمة "ولا من يحزنون".
ما المغزى؟ تتشابه قضية السيد ورفاقه بقضية جعجع من ناحية عدم اقدامهم على اجراﺀ مراجعات قضائية، بل "فشوا خلقهم" لا أكثر. لكن أن تدخل سورية وعلى لسان وزير خارجيتها وليد المعلم عــلــى الــخــط، وتعتبر بـــأن "بعد تصريحات اللواﺀ جميل السيد، أصبح واضحا أن التحقيقات التي جـــرت فــي عــهــد ميليس كانت موجهة ومبرمجة لاتهام سورية".
عامل أول وإن لم يكن البادئ، يُضاف الى سلسلة عوامل تطبع الــســاحــة السياسية اللبنانية في الآونــة الأخيرة بطابع يقارب "التحذير مــن فتنة" لمّح اليها النائب وليد جنبلاط سابقا، ومنها التأخر في تشكيل الحكومة، اذ يظهر جليا أن تأليفها لا ينتظر قرار توزير جبران باسيل أو عدمه، بــل يحمل همّا آخــر يتجلى في التفجيرات التي ترعب العراق، وفــي محاولة اغتيال أحــد أبناﺀ الأمـــيـــر نــايــف بـــن عــبــد الــعــزيــز في السعودية. وهــي هموم قد تنعكس في صورة أو أخرى على الوضع الداخلي، بعد صدور تقرير المحكمة الدولية منتصف أيلول.
الــكــلام الــســوري لــيــس ســوى اشــــارة يُــــراد منها الكثير من دمـــشـــق، وهـــي أرادت اســمــاع صوتها لممثل الاتحاد الأوروبي خــافــيــيــر ســــولانــــا، مــــن حــيــث "تسييس المحكمة" مع اتهامها بقضية الحريري ولم يصدر قرار ظــنّــي حــتــى، لا بــل ان شــهــادة المتهم، محمد زهير الصدّيق، الذي بُني الملف عليه بالكامل، لــم تــؤخــذ فــي الاعــتــبــار مــن قبل المحكمة الدولية. أما ولماذا أطلق السيد مواقف متشددة أصاب فيها معظم الطبقة العليا من السياسيين والقضاة وغيرهم؟
فذلك لأنه إما يتابع الافصاح عن مكنونات كبتها طيلة السنوات الأربع، وإما أن شيئا ما بدأ يلوح في الأفق قد يؤثر سلبا على المسار اللبناني برمّته، بدل اقتصاره على شظايا طفيفة يُمكن معالجتها.
والـــعـــارف بــلــبــنــان يــــدرك أن المرحلة الآن، بدأت تشبه مرحلة ما قبل صدور تقرير 15 تشرين الأول، 2005 يوم وضع اللبنانيون أيديهم على قلوبهم، معطوفة على كــلام "كبير" لوزير الدفاع الياس المر الــذي سبق التقرير ا لشهير، بحد يث مثير كشف فيه عن اصطدامه برئيس جهاز الاستطلاع والأمــن السورية في لبنان العميد رستم غزالي "أبو عبدو". يوم رأى فيه البعض أن "لا مدارس في لبنان"، وأن البلاد قــادمــة على تــدهــور هــائــل في ظروفها، ولكن سرعان ما مرّ كل شــيﺀ بــســلام، ووحــدهــا سورية انتصرت وقتها عبر "التقاطها أنفاسها". هــذه المرحلة اليوم تتكرر، السيد يلبس عباﺀ ة المرّ، والــنــاس يتخوفون من التقرير المنتظر رغــم كــل التطمينات، وسورية لم تعد في مرحلة التقاط الأنفاس، بل في قمة الاستراحة الاقليمية والدولية. 30 آب 2009 كان جميل السيد موجودا، وكانت شـــرارة معركة "عـــدم تسييس المحكمة.".
. موجودة أيضا.

No comments:

Background - خلفية

On 13 December 2005 the Government of the Lebanese Republic requested the UN to establish a tribunal of an international character to try all those who are alleged responsible for the attack of 14 february 2005 that killed the former Lebanese Prime Minister Rafiq Hariri and 22 others. The United Nations and the Lebanese Republic consequently negotiated an agreement on the establishment of the Special Tribunal for Lebanon.

Liens - Links - مواقع ذات صلة

The Washington Institute for Near East Policy, David Schenker , March 30, 2010 . Beirut Spring: The Hariri Tribunal Goes Hunting for Hizballah


Frederic Megret, McGill University, 2008. A special tribunal for Lebanon: the UN Security Council and the emancipation of International Criminal Justice


International Center for Transitional Justice Handbook on the Special Tribunal for Lebanon, April 10, 2008


United Nations
Conférence de presse de Nicolas Michel, 19 Sept 2007
Conférence de presse de Nicolas Michel, 27 Mars 2008


Département d'Etat américain
* 2009 Human Rights report
* 2008 Human Rights report
* 2007 Human Rights report
* 2006 Human Rights report
* 2005 Human Rights report



ICG - International Crisis Group
The Hariri Tribunal: Separate the Political and the Judicial, 19 July, 2007. [Fr]


HCSS - Hague Centre for strategic studies
Hariri, Homicide and the Hague


Human Rights Watch
* Hariri Tribunal can restore faith in law, 11 may 2006
* Letter to Secretary-General Kofi Annan, april 27, 2006


Amnesty International
* STL insufficient without wider action to combat impunity
* Liban : le Tribunal de tous les dangers, mai 2007
* Jeu de mecano


Courrier de l'ACAT - Wadih Al Asmar
Le Tribunal spécial pour le Liban : entre espoir et inquiétude


Georges Corm
La justice penale internationale pour le Liban : bienfait ou malediction?


Nadim Shedadi and Elizabeth Wilmshurt, Chatham House
The Special Tribunal for Lebanon : the UN on Trial?, July 2007


Issam Michael Saliba, Law Library of Congress
International Tribunals, National Crimes and the Hariri Assassination : a novel development in International Criminal Law, June 2007


Mona Yacoubian, Council on Foreign Relations
Linkages between Special UN Tribunal, Lebanon, and Syria, June 1, 2007