This blog of the Lebanese Center for Human Rights (CLDH) aims at granting the public opinion access to all information related to the Special Tribunal for Lebanon : daily press review in english, french and arabic ; UN documents, etc...

Ce blog du
Centre Libanais des droits humains (CLDH) a pour objectif de rendre accessible à l'opinion publique toute l'information relative au Tribunal Spécial pour le Liban : revue de presse quotidienne en anglais, francais et arabe ; documents onusiens ; rapports, etc...
.

PRESS REVIEW

December 18, 2009 - Alanwar - Agreement between STL and Interpol

الانوار
الجمعة 18 كانون الأول 2009 العدد – 17329

محليات لبنان


رئيسة مكتب التواصل التابع للمحكمة الدولية:
لا نزال في مرحلة التحقيق والصمت مطبق

أعلنت رئيسة مكتب التواصل التابع للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان وجد رمضان في مؤتمر صحافي عقدته في فندق الميتروبوليتان، افتتاح المكتب رسميا في المونتي فردي بعدما كان يعمل منذ شهرين بشكل غير رسمي.
وقالت: هذه مناسبة للاعلان رسميا عن بدء أعمال مكتب التواصل للمحكمة الخاصة بلبنان ومقره في بيروت. بدأنا العمل في تشرين الأول واليوم بدأنا أعمالنا رسميا، والمكتب ترجمة لمبدأ التواصل نشأ مع نشوء المحاكم الدولية الأخرى في يوغوسلافيا وسيراليون ورواندا، وهو موجود لأن المسافة بعيدة بين مقر المحكمة في لاهاي والبلد المعني. وظيفة المكتب أن يكون صلة وصل بين لاهاي ولبنان، يقدم أخبار المحكمة ويوصل صوت اللبنانيين الى العاملين في المحكمة في لاهاي. والتواصل ليس فقط مع الإعلام إنما مع المنظمات المدنية والقضاء والمحامين وطلاب الجامعات. أهدافنا هي التوعية على أعمال المحكمة وأهدافها وإيصال أكبر قدر من المعلومات للرأي العام، والاضطلاع بدور صلة الوصل بين هولندا وبيروت، وتوزيع أي وثيقة صادرة عن المحكمة والعاملين فيها، وتقديم تسجيلات مرئية وصوتية عن المحاكمات التي ستكون علنية، وتسهيل فهم قوانين المحكمة وكيفية عملها وأهدافها والعاملين فيها، ودورنا هو الإجابة عن أسئلتكم ولكن بالتأكيد هناك أسئلة لن نتمكن من الإجابة عنها، وهي تلك التي تتعلق بمراحل التحقيق، أما المحاكمات فستكون علنية، ولا يعود هناك سرية ويصبح العمل شفافا.



أضافت: يقع على عاتقنا تعزيز سمعة مكتب التواصل ومكتب العلاقات العامة والمكتب الإعلامي، والهدف الأساسي للمكتب تسهيل فهم كل أعمال المحكمة للمجتمع اللبناني، والإستماع الى وجهة نظر كل لبناني مهتم بالموضوع وإيصالها الى العاملين في المحكمة، فنشكل بذلك جسر تواصل بين لبنان وهولندا.
وشددت على الحوار مع المجتمع اللبناني والمنظمات الأهلية التي تهتم بحقوق الإنسان والقضاء. وقالت: تم توزيع وثائق تضم معلومات عامة عن المحكمة الخاصة بلبنان وعن هيئاتها، موجودة على الموقع www.stl-tsl.org. أما قواعد الإجراءات، وهي قانون المحكمة، فستصدر عن مكتب التواصل بطريقة مبسطة ليتمكن الجميع من استيعابها.
وأراد رئيس المحكمة الخاصة بلبنان القاضي أنطونيو كاسيزي أن يفسر على طريقته الإجراءات والقوانين التي تعتمدها المحكمة الخاصة بلبنان، ووزعت عليكم، وتتضمن الإجراءات الجديدة المعدلة، وكل شيء موجود على الموقع بثلاث لغات، العربية والفرنسية والأنكليزية. وللاتصال بنا هناك مكتب إعلامي موجود في هولندا، وهناك الناطق الرسمي باسم المحكمة، وهو الناطق الرسمي باسم القلم والغرف ومكتب الدفاع. ومع استقالة سوزان خان، نحن في صدد تعيين ناطق رسمي باسم المحكمة. وفي خصوص ما يتعلق بأمور التحقيق، فالاتصال يجب أن يكون مع مكتب النائب العام ومع السيدة راضية عاشوري الناطقة الرسمية باسمه.
وتحدثت عن برنامج التدريب وهو موجه للطلاب الذين يودون التدريب، وهناك طلاب موجودون في هولندا يحضعون لبرنامج التدريب ومدته ثلاثة أشهر قابلة للتجديد. وأعلنت أن مركز الصحافة في هولندا سيستقبل كل صحافي لديه ورقة اعتماد، والتسجيل يتم عبر الموقع الإلكتروني، وسنكون قادرين على تزويد الصحافيين في لبنان المحاكمات صوتيا ومرئيا.
حوار
سئلت عن موازنة المحكمة، فأجابت: أقرت الموازنة في 9 كانون الأول هذه السنة، وقدمها رئيس القلم ديفيد تولبرت الى نيويورك، والمبلغ هو 55.35 مليون دولار لسنة 2010 وتقدم الموازنة كل سنة.
> إذا أتاكم أحد الشهود هل أنتم مستعدون أن تروه? وإذا كان هناك أشخاص مثل اللواء جميل السيد لديهم ملاحظات على عمل المحكمة، هل انتم مستعدون لاستقبالهم?
- دورنا أن نتواصل مع كل لبناني مهتم بالمحكمة الخاصة بلبنان، الباب مفتوح للجميع. أما بالنسبة الى حماية الشهود، فمكتبنا جزء من القلم ووظيفة رئيس القلم تأمين حماية للشهود.
> كيف تم اختيار أعضاء اللجنة?
- مثلما تم اختيار كل العاملين عبر تقديم طلبات للمراكز الشاغرة، بعدها يتم الاختيار من ضمن القواعد المتبعة في الأمم المتحدة.
> كم هي المساهمة اللبنانية في الميزانية?
- 49 في المئة من إجمالي الموازنة.
> هل استقال أمين سر المحكمة السابق روبن فنسنت لأسباب عائلية أم لأسباب مهينة?
- يجب أن تراجعوه شخصيا، إنما استقال لأسباب مهنية.
> هل من مدة زمنية لبدء المحاكمات?
- سأعيدك الى البيان الصادر عن مكتب المدعي العام، لن أتكلم عن توقيت لبدء المحاكمات، لأن لا توقيت لصدور أي قرار ظني. نحن كمحكمة في مرحلة التحقيق، وإذا أردتم الحصول على معلومات فعليكم الإتصال بمكتب المدعي العام، ولكن لن يكون هناك أي معلومات عما توصل اليه التحقيق.
> هل هناك مهلة زمنية أمام الانتهاء من التحقيق?
- ما من مهلة زمنية.
> لماذا تغيرت إجراءات المحكمة? ولماذا لم تتم محاكمة شهود الزور? ولماذا طلبت المحكمة التحقيق مع أفراد من الجامعات في لبنان?
- بالنسبة الى شهود الزور، المحكمة الخاصة بلبنان كيان مستقل عن لجنة التحقيق، وفيها قانون يطول الشهود في حال تغيير إفاداتهم، وعدلنا في الإجراءات لأننا لاحظنا انه يمكن أن يكون هناك إشكالات، فبما أن المحكمة في مرحلة التحقيق يمكن أن يغير الشاهد إفادته في هذه المرحلة، لذلك أصبح هناك قانون يحاكم أي شخص يغير في الإفادات. أما في الشق الثاني فلسنا مخولين الحديث عن التحقيق.
وأوضحت أن مكتب الدفاع هو لإعطاء الدعم لأي محام يريد أن يقدم نفسه للدفاع، وتم إختيار 11 محاميا من 120 مرشحا، ومهمته تقديم الدعم لمحامي الدفاع.
وعن الاستنابات القضائية السورية أوضحت أن لا علاقة لنا كمحكمة خاصة بلبنان بأي قضاء ثان.
وسئلت عن إمكان استدعاء بعض من كانوا موقوفين للتحقيق معهم مجددا، فقالت: لا يمكننا الإجابة عن هذا السؤال.
> الى متى يظل الصمت المطبق في كل ما يتعلق بالتحقيق?
- عندما يصدر القرار الظني، فيصبح كل شيء علنيا.
> هل ستردون على الحملات التي ستطول المحكمة?
- لسنا مؤسسة سياسية ولن نرد بالسياسة، نحن مؤسسة قضائية ذات طابع دولي.

No comments:

Background - خلفية

On 13 December 2005 the Government of the Lebanese Republic requested the UN to establish a tribunal of an international character to try all those who are alleged responsible for the attack of 14 february 2005 that killed the former Lebanese Prime Minister Rafiq Hariri and 22 others. The United Nations and the Lebanese Republic consequently negotiated an agreement on the establishment of the Special Tribunal for Lebanon.

Liens - Links - مواقع ذات صلة

The Washington Institute for Near East Policy, David Schenker , March 30, 2010 . Beirut Spring: The Hariri Tribunal Goes Hunting for Hizballah


Frederic Megret, McGill University, 2008. A special tribunal for Lebanon: the UN Security Council and the emancipation of International Criminal Justice


International Center for Transitional Justice Handbook on the Special Tribunal for Lebanon, April 10, 2008


United Nations
Conférence de presse de Nicolas Michel, 19 Sept 2007
Conférence de presse de Nicolas Michel, 27 Mars 2008


Département d'Etat américain
* 2009 Human Rights report
* 2008 Human Rights report
* 2007 Human Rights report
* 2006 Human Rights report
* 2005 Human Rights report



ICG - International Crisis Group
The Hariri Tribunal: Separate the Political and the Judicial, 19 July, 2007. [Fr]


HCSS - Hague Centre for strategic studies
Hariri, Homicide and the Hague


Human Rights Watch
* Hariri Tribunal can restore faith in law, 11 may 2006
* Letter to Secretary-General Kofi Annan, april 27, 2006


Amnesty International
* STL insufficient without wider action to combat impunity
* Liban : le Tribunal de tous les dangers, mai 2007
* Jeu de mecano


Courrier de l'ACAT - Wadih Al Asmar
Le Tribunal spécial pour le Liban : entre espoir et inquiétude


Georges Corm
La justice penale internationale pour le Liban : bienfait ou malediction?


Nadim Shedadi and Elizabeth Wilmshurt, Chatham House
The Special Tribunal for Lebanon : the UN on Trial?, July 2007


Issam Michael Saliba, Law Library of Congress
International Tribunals, National Crimes and the Hariri Assassination : a novel development in International Criminal Law, June 2007


Mona Yacoubian, Council on Foreign Relations
Linkages between Special UN Tribunal, Lebanon, and Syria, June 1, 2007