This blog of the Lebanese Center for Human Rights (CLDH) aims at granting the public opinion access to all information related to the Special Tribunal for Lebanon : daily press review in english, french and arabic ; UN documents, etc...

Ce blog du
Centre Libanais des droits humains (CLDH) a pour objectif de rendre accessible à l'opinion publique toute l'information relative au Tribunal Spécial pour le Liban : revue de presse quotidienne en anglais, francais et arabe ; documents onusiens ; rapports, etc...
.

PRESS REVIEW

Annahar - STL, Legal effects for the movement of discriminatory prosecution - september 20,2010

المفاعيل القانونية لتحرك النيابة التمييزية
باستدعاء السيّد للإستماع إلى إفادته
كتبت كلوديت سركيس:
بدأ اليوم الأول من السنة القضائية الجديدة أمس بالحديث عن فتح قسم المباحث الجنائية المركزية تحقيقاً مع المدير العام السابق للأمن العام اللواء الركن جميل السيد في شأن ما أدلى به في مؤتمره الصحافي الذي عقده الأحد الماضي.
ويأتي تحرك قسم المباحث الجنائية، بناء على طلب النائب العام التمييزي سعيد ميرزا في ضوء كتاب تسلمه من وزير العدل إبرهيم نجار طلب فيه تحريك الحق العام بالإستناد إلى المادة 14 من قانون أصول المحاكمات الجزائية. وقد استدعي السيد للإستماع إلى إفادته في موضوع "تهديد أمن الدولة والنيل من الدستور وتهديد رئيس الحكومة سعد الحريري والتهجم عليه وعلى القضاء وأجهزة الدولة".
وتنص المادة 14 من هذا القانون على الآتي: "لوزير العدل أن يطلب إلى النائب العام التمييزي إجراء التعقبات في شأن الجرائم التي يتصل خبرها بعلمه. ولهذا الأخير (المدعي العام التمييزي) عند الإقتضاء الحق في إجراء التحقيق مباشرة أو بواسطة معاونيه من قضاة النيابة العامة الملحقين به أو أفراد الضابطة العدلية التابعين له من دون أن يكون له حق الإدعاء".
وفي ضوء هذا النص تحركت النيابة العامة التمييزية وطلب رئيسها القاضي ميرزا من قسم المباحث الجنائية المركزية، ومقره قصر العدل في بيروت، إستدعاء اللواء السيد إلى دائرة القسم والإستماع إلى إفادته حول أقواله في المؤتمر الصحافي وقصد أفراد منه منزل اللواء السيد أول من أمس ولم يجدوه وعائلته بداعي سفرهم الأسبوع الماضي إلى الخارج.
ماذا يعني فتح هذا التحقيق من الناحية القانونية؟
إن تحرك النيابة العامة التمييزية بقصد الإستماع إلى إفادة اللواء السيد هو في طور بدايته. ويمكن إعتباره بمثابة إخبار مقدم من وزير العدل، الذي لا سلطة قضائية له، إلى القضاء للتحقيق في شأنه. وهذا التحرك لم يصل بعد إلى طور الإدعاء على المطلوب للاستماع إليه، في رأي مصدر قانوني إذ ليس من صلاحية النيابة العامة التمييزية، الادعاء. فهذه الخطوة هي من صلاحية النيابة العامة الإستئنافية والتي يأتي دورها في المرحلة التالية، في حال تقرر المضي في هذا الملف قضائيا".
ففي المرحلة الاولى يستمع قسم المباحث الجنائية إلى الشخص المطلوب الإستماع إلى إفادته في حال أبلغ وحضر إلى التحقيق الذي بنتيجته يتخذ القاضي ميرزا قراره. فإما ان يقرر حفظ الملف وتنتهي الأمور عند هذا الحد وتُقفل القضية أمام القضاء، واما ان يحيل نتيجة التحقيق الذي أجراه قسم المباحث على النيابة العامة الإستئنافية ويطلب منها إجراء المقتضى القانوني بالإدعاء فتتحرك الدعوى العامة اذذاك بالادعاء العام وفق المواد القانونية التي يرتئيها المدعي العام الإستئنافي وتتطابق مع الأفعال المنسوبة إلى المدعى عليه. وتحال أوراق الإدعاء على قاضي التحقيق الأول الذي يستدعي المدعى عليه في حال لم يكن قد أوقف ويبدأ إستجوابه ويقرر إما إصدار مذكرة توقيف وجاهية في حق المدعى عليه أو تركه بسند إقامة أو بكفالة مالية.
أما ما هي الإحتمالات القانونية التي يمكن أن يلجأ إليها القضاء في حال لم يحضر المطلوب الإستماع إلى إفادته فيقول المصدر القانوني أن بلاغ بحث وتحر قد يصدر لمدة عشرة أيام عن النائب العام التمييزي في حق هذا الشخص ويمكن الإكتفاء بهذه المدة او تجديدها لمدة شهر. ومفاعيل هذا البلاغ هي توقيف صاحبه أينما وُجد على الأراضي اللبنانية. وفي حال عدم التوقيف خلال هذه المدة قد يحال ملفه عند إنقضائها على النيابة العامة الإستئنافية لإجراء المقتضى القانوني في حقه بالسير بالدعوى غيابيا".

No comments:

Background - خلفية

On 13 December 2005 the Government of the Lebanese Republic requested the UN to establish a tribunal of an international character to try all those who are alleged responsible for the attack of 14 february 2005 that killed the former Lebanese Prime Minister Rafiq Hariri and 22 others. The United Nations and the Lebanese Republic consequently negotiated an agreement on the establishment of the Special Tribunal for Lebanon.

Liens - Links - مواقع ذات صلة

The Washington Institute for Near East Policy, David Schenker , March 30, 2010 . Beirut Spring: The Hariri Tribunal Goes Hunting for Hizballah


Frederic Megret, McGill University, 2008. A special tribunal for Lebanon: the UN Security Council and the emancipation of International Criminal Justice


International Center for Transitional Justice Handbook on the Special Tribunal for Lebanon, April 10, 2008


United Nations
Conférence de presse de Nicolas Michel, 19 Sept 2007
Conférence de presse de Nicolas Michel, 27 Mars 2008


Département d'Etat américain
* 2009 Human Rights report
* 2008 Human Rights report
* 2007 Human Rights report
* 2006 Human Rights report
* 2005 Human Rights report



ICG - International Crisis Group
The Hariri Tribunal: Separate the Political and the Judicial, 19 July, 2007. [Fr]


HCSS - Hague Centre for strategic studies
Hariri, Homicide and the Hague


Human Rights Watch
* Hariri Tribunal can restore faith in law, 11 may 2006
* Letter to Secretary-General Kofi Annan, april 27, 2006


Amnesty International
* STL insufficient without wider action to combat impunity
* Liban : le Tribunal de tous les dangers, mai 2007
* Jeu de mecano


Courrier de l'ACAT - Wadih Al Asmar
Le Tribunal spécial pour le Liban : entre espoir et inquiétude


Georges Corm
La justice penale internationale pour le Liban : bienfait ou malediction?


Nadim Shedadi and Elizabeth Wilmshurt, Chatham House
The Special Tribunal for Lebanon : the UN on Trial?, July 2007


Issam Michael Saliba, Law Library of Congress
International Tribunals, National Crimes and the Hariri Assassination : a novel development in International Criminal Law, June 2007


Mona Yacoubian, Council on Foreign Relations
Linkages between Special UN Tribunal, Lebanon, and Syria, June 1, 2007