This blog of the Lebanese Center for Human Rights (CLDH) aims at granting the public opinion access to all information related to the Special Tribunal for Lebanon : daily press review in english, french and arabic ; UN documents, etc...

Ce blog du
Centre Libanais des droits humains (CLDH) a pour objectif de rendre accessible à l'opinion publique toute l'information relative au Tribunal Spécial pour le Liban : revue de presse quotidienne en anglais, francais et arabe ; documents onusiens ; rapports, etc...
.

PRESS REVIEW

April 16, 2010 - Assafir - STL Cassese

محلّيات
تاريخ العدد 16/04/2010 العدد 11567

نشابة: كاسيزي فضح عن غير قصد
تجاوز المحكمة للسيادة اللبنانية
جعفر العطار
جملة بسيطة في الشكل، وعميقة في المضمون، رسخت في ذهن الزميل الدكتور عمر نشابة، أيام الدراسة الجامعية: «الإجماع يصنع القانون». أستاذ التاريخ والدكتور في مجال العدالة الاجتماعية، تذكر أمس، مقولة مشابهة، لكنها أوسع، أخبره إياها رئيس كلية الحقوق في جامعة «نيويورك»، الدكتور أليكس بوراين: «لن ينجح عمل المحكمة الدولية إذا استمر تعذّر الإجماع اللبناني».
استحوذ مضمون الجملتين، على المحاضرة التي ألقاها نشابة بدعوة من «ندوة العمل الوطني»، تحت عنوان «المحكمة الدولية بين القانون والسياسة» في مركز توفيق طبارة بحضور فعاليات سياسية وقانونية وإعلامية.
استهل نشابة محاضرته بسؤال: «هل المحكمة الدولية، الخاصة بجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، مسيّسة أم أنها تعمل وفقاً للمعايير القانونية وطبقاً لمتطلبات العدالة؟». ثم عرّج، من السرد التفصيلي لحيثيات القرار 1757 وما رافقه في مجلس الأمن، إلى الأعوام الثلاثة التي تلت صدور القرار.
وذكّر بتصريح لقاضي الإجراءات التمهيدية البلجيكي دانيال فرانسين، أدلى به في التاسع والعشرين من نيسان العام الفائت وقال فيه: «بعد النظر المعمّق في كل المواد التي جمعتها لجنة التحقيق والسلطات اللبنانية ومكتب المدعي العام الدولي دانيال بلمار، تبيّن أن المعلومات التي بحوزته حالياً ليس موثوقاً بها بما فيه الكفاية، لتبرير توجيه الاتهام إلى الأشخاص الموقوفين».
وتوقف نشابة عند «استخدام القاضي عبارات تشكك في عدالة الإجراءات التي اتخذها القضاء اللبناني ولجنة التحقيق الدولية، على مدى أربع سنوات، والتي سجن خلالها أشخاصا عن غير وجه حق».
كما فضّل نشابة، عدم التطرق إلى مرحلة التحقيقات التي سبقت إطلاق الأشخاص الذين احتجزوا تعسفياً في القضية، معتبراً «الانطلاق من المستجدات التي جاءت بعد الاحتفال بعيد ميلاد المحكمة الأول، في الأول من آذار الفائت، أجدى».
وتحدث نشابة عن «مقابلة لافتة أجرتها صحيفة «الحياة» مع رئيس المحكمة الدولية القاضي الإيطالي أنطونيو كاسيزي، نشرت في عددها الصادر في الثالث من الشهر الحالي»، لافتاً إلى أن «القاضي كاسيزي، وربما عن غير قصد، فضح تجاوز المحكمة الدولية التي يترأسها للسيادة اللبنانية».
وشرح نشابة رأيه، قائلاً: «لقد أشار كاسيزي إلى وجوب احترام المجالس التشريعية للدول الأخرى، التي رفضت توقيع اتفاقيات تعاون مع المحكمة، بينما تجاوز مجلس الأمن الدستور اللبناني وبرلمانه لإنشاء المحكمة الدولية».
ولفت نشابة إلى أن «المحكمة الدولية كانت قد أعدّت اتفاق تعاون شاملاً، وعممته على دول في المنطقة، ودول أخرى فيها جاليات لبنانية»، فيما أكد كاسيزي في المقابلة - والكلام لنشابة - أنه «لم يجر التصديق على هذا الاتفاق حتى الآن من جانب أي دولة، وكان الرد أن تبني الاتفاق يفترض اعتماده على مستوى البنى القانونية الوطنية، الأمر الذي سيتطلب سنوات طويلة».
واعتبر نشابة، ان كلام كاسيزي «يدفعنا إلى مراجعة كيفية تجاوز المجتمع الدولي، الذي يدّعي حرصه على تحقيق العدالة والدستور اللبناني، والذي ينبغي أن يعدّ الحجر الأساس لنظام العدالة في لبنان».
وتطرّق نشابة إلى اتفاقية إنشاء المحكمة الخاصة بلبنان، التي وقّعت بين الأمم المتحدة وحكومة الرئيس فؤاد السنيورة، في 6 شباط عام 2007، و«التي وصفها رئيس مجلس النواب نبيه بري بأنها غير دستورية»، مشيراً إلى أن « دول الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا قررت تجاهل الدستور اللبناني، بعد أربعة أشهر من الاتفاقية، من خلال الأخذ بهذا الاتفاق دون تصويت البرلمان».
وأشار نشابة إلى «ان مجلس الأمن الدولي قرر الاستناد إلى رسالة كان قد بعث بها الرئيس السنيورة في 14 أيار 2007 لتجاوز الدستور اللبناني». وتوقف نشابة عند عبارة «على سبيل الاستعجال» التي وردت في رسالة السنيورة مقارناً إياها بتصريح رئيس المحكمة الدولية لـ«الحياة»، حيث «لفت كاسيزي إلى أن تبني الاتفاق يفترض اعتماده على مستوى البنى القانونية الوطنية، معتبراً أن الأمر سيتطلب سنوات طويلة».
واستهجن نشابة «تحدّث الرئيس السنيورة عن صدقية الأمم المتحدة، وعن السلم والأمن في المنطقة، وكأنه مقتنع بأن للأمم المتحدة صدقية في هذا الإطار، خصوصاً بعد عجزها عن اتخاذ أبسط الإجراءات الدولية لحماية مدارس الأونروا في غزة 2009، أو مواقع «اليونيفيل» في جنوب لبنان عام 2006، أو تكرار مجزرة قانا بحق أطفال لجأوا إلى جنودها».
كما لفت نشابة إلى ان «الاتفاق الموقّع بين الأمم المتحدة والجمهورية اللبنانية على إنشاء محكمة خاصة بلبنان، يتضمن تعهداً لبنانياً بدعم إصدار عفو عام بحق أي شخص يرتكب أي جريمة، تدخل ضمن اختصاص المحكمة الخاصة».
ماذا يعني هذا؟ يعني ضمنياً أن الأشخاص الذين يدانون باغتيال أو محاولة اغتيال أي من السياسيين والصحافيين قبل 14 شباط 2005 أو بعده، تماماً كحال قضية الرئيس رشيد كرامي، يحق لهم العفو إذا لم يثبت أن الجريمة التي ارتكبوها ملازمة لاغتيال الحريري».
وختم نشابة الندوة، التي تبعها مداخلات وأسئلة من قبل الحاضرين، بتوصيات أساسية، مطالباً بأن «تشمل صلاحية المحكمة كل جرائم القتل منذ عام 2005» و«تأليف هيئة لبنانية عليا لمتابعة عمل المحكمة، يكون هدفها التدقيق في احترام المحكمة للمعايير الدولية في العدالة الجنائية»، وطالب أيضاً بـ«التفاعل مع ما يقلق الشعب ووسائل الإعلام».

No comments:

Background - خلفية

On 13 December 2005 the Government of the Lebanese Republic requested the UN to establish a tribunal of an international character to try all those who are alleged responsible for the attack of 14 february 2005 that killed the former Lebanese Prime Minister Rafiq Hariri and 22 others. The United Nations and the Lebanese Republic consequently negotiated an agreement on the establishment of the Special Tribunal for Lebanon.

Liens - Links - مواقع ذات صلة

The Washington Institute for Near East Policy, David Schenker , March 30, 2010 . Beirut Spring: The Hariri Tribunal Goes Hunting for Hizballah


Frederic Megret, McGill University, 2008. A special tribunal for Lebanon: the UN Security Council and the emancipation of International Criminal Justice


International Center for Transitional Justice Handbook on the Special Tribunal for Lebanon, April 10, 2008


United Nations
Conférence de presse de Nicolas Michel, 19 Sept 2007
Conférence de presse de Nicolas Michel, 27 Mars 2008


Département d'Etat américain
* 2009 Human Rights report
* 2008 Human Rights report
* 2007 Human Rights report
* 2006 Human Rights report
* 2005 Human Rights report



ICG - International Crisis Group
The Hariri Tribunal: Separate the Political and the Judicial, 19 July, 2007. [Fr]


HCSS - Hague Centre for strategic studies
Hariri, Homicide and the Hague


Human Rights Watch
* Hariri Tribunal can restore faith in law, 11 may 2006
* Letter to Secretary-General Kofi Annan, april 27, 2006


Amnesty International
* STL insufficient without wider action to combat impunity
* Liban : le Tribunal de tous les dangers, mai 2007
* Jeu de mecano


Courrier de l'ACAT - Wadih Al Asmar
Le Tribunal spécial pour le Liban : entre espoir et inquiétude


Georges Corm
La justice penale internationale pour le Liban : bienfait ou malediction?


Nadim Shedadi and Elizabeth Wilmshurt, Chatham House
The Special Tribunal for Lebanon : the UN on Trial?, July 2007


Issam Michael Saliba, Law Library of Congress
International Tribunals, National Crimes and the Hariri Assassination : a novel development in International Criminal Law, June 2007


Mona Yacoubian, Council on Foreign Relations
Linkages between Special UN Tribunal, Lebanon, and Syria, June 1, 2007