This blog of the Lebanese Center for Human Rights (CLDH) aims at granting the public opinion access to all information related to the Special Tribunal for Lebanon : daily press review in english, french and arabic ; UN documents, etc...

Ce blog du
Centre Libanais des droits humains (CLDH) a pour objectif de rendre accessible à l'opinion publique toute l'information relative au Tribunal Spécial pour le Liban : revue de presse quotidienne en anglais, francais et arabe ; documents onusiens ; rapports, etc...
.

PRESS REVIEW

March 25, 2010 - Naharnet - Judicial official confirms Hariri probe entered decisive stage

التحقيق الدولي: مسح ثلاثي الابعاد واستماع للشهود ومسؤول قضائي يؤكد الوصول الى مراحل حاسمة
دفع فريق المحكمة الدولية الخاص بجريمة اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري عمله الميداني على خطين: مسح مصور بالثلاثي الابعاد لمسرح الجريمة ومسح إفادات الشهود، تمهيدا لوضع صورة متكاملة للتحقيق الجاري.

وكشف مسؤول قضائي رفيع لصحيفة "الشرق الأوسط" أن "عمل اللجنة وصل إلى مراحل حاسمة. ونحن ذاهبون إلى القرار الظني".

واضاف "تدل على ذلك الاستجوابات النهائية التي تقوم بها لجنة التحقيق لاستكمال كل شيء ناقص. هناك كثافة في العمل، وهناك معلومات بدأ المعنيون بها بتداولها، وإلا كيف نفسر ردود الفعل على تحرك اللجنة واستجواباتها، التي تعكس اضطرابا على الساحة السياسية مع إثارة مواضيع سجالية من شأنها أن توتر الأوضاع".

ونفى المسؤول القضائي معرفته بما سينتج عن تقنيات التصوير الثلاثي الأبعاد لموقع الجريمة، موضحا ان "الأمر أشبه بالتقنيات التي استخدمت في الفيلم الأميركي (أفاتار). ومن شأنه أن يسهل للجنة التحقيق وضع تصور كامل عن الانفجار، وبالتأكيد سيستفيد المحققون من هذه التقنيات المتطورة".

وكان عدد من فريق التحقيق الدولي باشر الثلاثاء عملية تصوير موقع اغتيال الحريري في منطقة السان جورج القريبة من وسط بيروت، مستخدمين تقنية متطورة ثلاثية الابعاد، ما "سيسمح على الأرجح لفريق التحقيق بتحديد المكان الذي تواجد فيه من نفذوا الجريمة وكيفية حصولها وفقاً للمعلومات التي لدى التحقيق الدولي".

وشوهد أعضاء الفريق الدولي وقد علّقوا على صدورهم بطاقات تعرّف عنهم، يتجولون داخل فندق السان جورج المقابل للطريق حيث وقع الانفجار، ويصوّرون المحيط وسط إجراءات أمنية مشددة نفّذتها القوى الأمنية اللبنانية، وكان أعضاء الفريق الدولي يستخدمون آلات تصوير حديثة وأجهزة الكترونية متنوعة، بعدما كان طلب تأمين نقاط مراقبة له وتزويده خرائط ورسوماً لبعض الأبنية المحيطة والقريبة من مكان الانفجار، وإزالة مكعبات الحديد والباطون من المنطقة المراد العمل بها•

وواصل الفريق الدولي من جهة اخرى، مسح إفادات الشهود الذين كانوا أدلوا بإفاداتهم أمام لجنة التحقيق الدولية قبل تشكيل المحكمة، والاستماع الى العشرات من الشهود الجدد، ومن بينهم حسب ما ذكرت المعلومات لصحيفة "اللواء" ستة من عناصر "حزب الله".

وبحسب المعلومات التي اوردتها محطة "نيو تي في"، فإن لجنة التحقيق الدولية استدعت كل من عبد المجيد غملوش، الحاج سليم، مصطفى بدر الدين وقاسم سليمان من كوادر "حزب الله" للاستماع الى اقوالهم.

وذكرت محطة OTV أن عناصر حزبية امتنعت عن المثول كشهود أمام المحققين الدوليين، مشيرة الى معلومات عن وساطات تجري للتوصل الى صيغة وسطية.

وكانت وكالة "المركزية" نقلت عن مصدر مطلع ان المحققين قدموا الى المدعي العام في لبنان القاضي سعيد ميرزا لائحة بإسماء أربعة عشر شخصا بهدف إستدعائهم وسماع إفادتهم بصفة شهود.

واكدت المتحدثة باسم مكتب المدعي العام راضية عاشوري الموجودة في لاهاي، لوكالة "الصحافة الفرنسية" ان المكتب ليس في وارد اعطاء اي تفاصيل عن مهمات فريقه. وقالت ان "فريق المحققين موجود دائماً على الأرض في لبنان. قاعدة عملنا الأساسية هناك. الضحايا لبنانيون وشركاؤنا في التحقيق لبنانيون".

وأضافت "نحن لا نعطي اي تفاصيل عن برنامج عمل فريقنا. لقد حصلت زيارات عدة للمحققين ونفذت خططاً محددة كثيرة، وفي كل يوم وفي كل ساعة، يمكن ان يحصل ذلك".

وأوضحت ان "هذا هو الوجه العملاني السري من عملنا الذي يشمل المصادر والأرض وغيرها"، مشيرة الى ان "رفض الإدلاء بمعلومات هو من اجل حجبها ايضاً عن المرتكبين الذين لا يزالون طليقين وللحفاظ على نزاهة العملية".

No comments:

Background - خلفية

On 13 December 2005 the Government of the Lebanese Republic requested the UN to establish a tribunal of an international character to try all those who are alleged responsible for the attack of 14 february 2005 that killed the former Lebanese Prime Minister Rafiq Hariri and 22 others. The United Nations and the Lebanese Republic consequently negotiated an agreement on the establishment of the Special Tribunal for Lebanon.

Liens - Links - مواقع ذات صلة

The Washington Institute for Near East Policy, David Schenker , March 30, 2010 . Beirut Spring: The Hariri Tribunal Goes Hunting for Hizballah


Frederic Megret, McGill University, 2008. A special tribunal for Lebanon: the UN Security Council and the emancipation of International Criminal Justice


International Center for Transitional Justice Handbook on the Special Tribunal for Lebanon, April 10, 2008


United Nations
Conférence de presse de Nicolas Michel, 19 Sept 2007
Conférence de presse de Nicolas Michel, 27 Mars 2008


Département d'Etat américain
* 2009 Human Rights report
* 2008 Human Rights report
* 2007 Human Rights report
* 2006 Human Rights report
* 2005 Human Rights report



ICG - International Crisis Group
The Hariri Tribunal: Separate the Political and the Judicial, 19 July, 2007. [Fr]


HCSS - Hague Centre for strategic studies
Hariri, Homicide and the Hague


Human Rights Watch
* Hariri Tribunal can restore faith in law, 11 may 2006
* Letter to Secretary-General Kofi Annan, april 27, 2006


Amnesty International
* STL insufficient without wider action to combat impunity
* Liban : le Tribunal de tous les dangers, mai 2007
* Jeu de mecano


Courrier de l'ACAT - Wadih Al Asmar
Le Tribunal spécial pour le Liban : entre espoir et inquiétude


Georges Corm
La justice penale internationale pour le Liban : bienfait ou malediction?


Nadim Shedadi and Elizabeth Wilmshurt, Chatham House
The Special Tribunal for Lebanon : the UN on Trial?, July 2007


Issam Michael Saliba, Law Library of Congress
International Tribunals, National Crimes and the Hariri Assassination : a novel development in International Criminal Law, June 2007


Mona Yacoubian, Council on Foreign Relations
Linkages between Special UN Tribunal, Lebanon, and Syria, June 1, 2007