This blog of the Lebanese Center for Human Rights (CLDH) aims at granting the public opinion access to all information related to the Special Tribunal for Lebanon : daily press review in english, french and arabic ; UN documents, etc...

Ce blog du
Centre Libanais des droits humains (CLDH) a pour objectif de rendre accessible à l'opinion publique toute l'information relative au Tribunal Spécial pour le Liban : revue de presse quotidienne en anglais, francais et arabe ; documents onusiens ; rapports, etc...
.

PRESS REVIEW

Alhayat - Special Tribunal for Lebanon

Alhayat - Special Tribunal for Lebanon, 5 march 2008

المحكمة الدولية لا عودة عنها
<>رندة تقي الدين الحياة - 05/03/08//
ان انتظار أفكار من سورية حول المحكمة الدولية لمقاضاة قتلة الرئيس الشهيد رفيق الحريري غير مجد.
فالمحكمة الدولية ليست محكمة في يد القانون اللبناني، بل أصبحت في يد القانون الدولي منذ أكثر من سنة، بسبب إغلاق البرلمان اللبناني من قبل حلفاء سورية في لبنان، وانشئت في اطار الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.
ومن يحاول اليوم إيجاد حلول للمسألة اللبنانية عن طريق تغيير القانون الدولي، يقوم بمهمة غير ممكنة لأن المحكمة الدولية لم تعد قابلة للإلغاء.
أما عن ايجاد حلول أو ضمانات لسورية، بالنسبة الى هذا الموضوع فإن قانون المحكمة الذي نص عليه قرار مجلس الأمن رقم 1757 يعطي حصانة «لرئيس الدولة»، إلا أنه لا يعطي أكثر من ذلك. وقانون المحكمة ينص أيضاً على إمكان محاكمة المتهمين غيابياً.
ومن يتكلم الآن عن ايجاد أفكار للمحكمة الدولية، يبحث عن تحرك جديد في مجلس الأمن ومفاوضات جديدة بين الإدارة الأميركية وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين، وهذا غير معقول حالياً كون كل هذه الدول تتمتع بحق النقض وقدمت التزامات مالية للمحكمة.
فكيف يتصور الباحث عن حل أن يتراجع مثلاً الرئيس نيكولا ساركوزي عما كرره أكثر من مرة علناً، أو في محادثاته مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والرئيس حسني مبارك، مؤكدا أن فرنسا سددت التزاماتها المالية في اطار المحكمة وأنها عازمة على أن تتم محاكمة المتهمين.
ولا يمكن لدول مثل الولايات المتحدة وفرنسا التي التزمت مالياً لإنشاء هذه المحكمة أن تتراجع وتعطي ضمانات لهذا وذاك، قبل أن ينتهي التحقيق ويصدر الحكم. فوحدها جمهوريات الموز قادرة على اعطاء ضمانات غيبية قبل معرفة هوية المتهمين والعناصر المتوافرة لدى المحقق الدولي والمدعي العام.
فالأنظمة التي تعرف ما تم ارتكابه بإمكانها ان تطلب ضمانات، لكن اعطاء مثل هذه الضمانات قبل انتهاء التحقيق أمر غير معقول. فكلما استقبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مسؤولاً كبيراً وتحدث معه حول الملف، فإنه يذكر باستمرار أن «المحكمة الدولية لا عودة عنها».
إلى ذلك، كان من الأفضل لسورية وحلفائها ألا يعملوا على إغلاق البرلمان اللبناني منذ أكثر من سنة، لأن هذا الاغلاق منع حكومة الرئيس فؤاد السنيورة من إحالة قرار انشاء المحكمة على البرلمان، ما أدى به الى ان يبعث برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة تبعها إقرار المحكمة في مجلس الأمن ضمن إطار الفصل السابع.
ولو لم يغلق البرلمان لكانت المحكمة الدولية انشئت في إطار القانون اللبناني الذي ينص على تبادل للمتهمين بين لبنان وسورية ولكان ذلك أجدى للجانب السوري.
والآن، وعلى رغم التطورات والمجازر التي تقع في غزة من قبل إسرائيل، وعلى رغم الطروحات السورية لمقايضة ضغطها على «حماس» لوقف إطلاق الصواريخ على المناطق الإسرائيلية، والضغط على «حزب الله» لتسريع انتخاب رئيس للبنان، مقابل أفكار بشأن المحكمة الدولية، فإن هذا الاقتراح يمكن أن يقبل إسرائيلياً ولكنه لن يقبل دولياً. وحتى لو شاءت إسرائيل الضغط على الولايات المتحدة للقبول بالمقايضة السورية، فكيف يتراجع الأميركيون عن المحكمة؟
فالدول الصغيرة أو الكبيرة العربية التي تسعى لإيجاد حلول للوضع الكارثي في كل من لبنان وفلسطين عليها أن تبقي في خلفية تحركها غير قابلية العودة عن المحكمة الدولية، بعد أن أصبحت تحت القانون الدولي.
فينبغي العمل على تحرك مختلف وإن كان بسبب التعطيل وجذور المشاكل في لبنان هي محاولة تعطيل المحكمة الدولية.

No comments:

Background - خلفية

On 13 December 2005 the Government of the Lebanese Republic requested the UN to establish a tribunal of an international character to try all those who are alleged responsible for the attack of 14 february 2005 that killed the former Lebanese Prime Minister Rafiq Hariri and 22 others. The United Nations and the Lebanese Republic consequently negotiated an agreement on the establishment of the Special Tribunal for Lebanon.

Liens - Links - مواقع ذات صلة

The Washington Institute for Near East Policy, David Schenker , March 30, 2010 . Beirut Spring: The Hariri Tribunal Goes Hunting for Hizballah


Frederic Megret, McGill University, 2008. A special tribunal for Lebanon: the UN Security Council and the emancipation of International Criminal Justice


International Center for Transitional Justice Handbook on the Special Tribunal for Lebanon, April 10, 2008


United Nations
Conférence de presse de Nicolas Michel, 19 Sept 2007
Conférence de presse de Nicolas Michel, 27 Mars 2008


Département d'Etat américain
* 2009 Human Rights report
* 2008 Human Rights report
* 2007 Human Rights report
* 2006 Human Rights report
* 2005 Human Rights report



ICG - International Crisis Group
The Hariri Tribunal: Separate the Political and the Judicial, 19 July, 2007. [Fr]


HCSS - Hague Centre for strategic studies
Hariri, Homicide and the Hague


Human Rights Watch
* Hariri Tribunal can restore faith in law, 11 may 2006
* Letter to Secretary-General Kofi Annan, april 27, 2006


Amnesty International
* STL insufficient without wider action to combat impunity
* Liban : le Tribunal de tous les dangers, mai 2007
* Jeu de mecano


Courrier de l'ACAT - Wadih Al Asmar
Le Tribunal spécial pour le Liban : entre espoir et inquiétude


Georges Corm
La justice penale internationale pour le Liban : bienfait ou malediction?


Nadim Shedadi and Elizabeth Wilmshurt, Chatham House
The Special Tribunal for Lebanon : the UN on Trial?, July 2007


Issam Michael Saliba, Law Library of Congress
International Tribunals, National Crimes and the Hariri Assassination : a novel development in International Criminal Law, June 2007


Mona Yacoubian, Council on Foreign Relations
Linkages between Special UN Tribunal, Lebanon, and Syria, June 1, 2007