This blog of the Lebanese Center for Human Rights (CLDH) aims at granting the public opinion access to all information related to the Special Tribunal for Lebanon : daily press review in english, french and arabic ; UN documents, etc...

Ce blog du
Centre Libanais des droits humains (CLDH) a pour objectif de rendre accessible à l'opinion publique toute l'information relative au Tribunal Spécial pour le Liban : revue de presse quotidienne en anglais, francais et arabe ; documents onusiens ; rapports, etc...
.

PRESS REVIEW

March 1, 2009 - Alakhbar - Detention for a long time

الجمعة 1 ايار 2009 العدد – 809
عدل

التوقيف الاحتياطي: مخالفات ودعوات للتعديل

من الاحتفالات بخروج الضباط أول من أمس بعد توقيفهم لثلاث سنوات و7 أشهر (هيثم الموسوي)
أعاد خروج الضباط الأربعة إلى الحرية، أول من أمس، الحديث عن «التوقيف الاحتياطي» إلى صدارة اهتمامات بعض القانونيين. يقضي بعض المشتبه فيهم وقتاً «طويلاً» موقوفين، من دون مراعاة حريتهم. لم يطالب هؤلاء بأكثر من إعادة النظر بمسألة التوقيف الاحتياطي، و«أنسنة» القانون
محمد نزال
كانت عبارة «المتهم بريء حتى تثبت إدانته»، تشكل قاعدة قانونية جوهرية، طوال الفترة السابقة. لكن الآونة الأخيرة حفلت بحوادث عديدة، ما دفع البعض إلى التساؤل، عما إذا كانت هذه القاعدة قد تغيرت، في ضوء المدة الطويلة التي تنقضي خلال بعض فترات التوقيف الاحتياطي. وكانت قضية الضباط الأربعة قد شهرت قضية التوقيف المذكور، بسبب حساسيتها، من دون أن ينفي ذلك وجود مواطنين معرضين للبقاء سنواتٍ طويلة في السجون، بلا أي محاكمة. حسين ع. هو أحد هؤلاء. أوقف في عام 2005 بتهمة جنائية، لكنه وبعد 3 سنوات خلت، ظل خلف قضبان السجن من دون محاكمة، والآن، يسأل: «ماذا لو صدر بحقي حكم بأقلّ من المدة التي قضيتها في السجن، تحت عنوان التوقيف الاحتياطي؟ تساؤل يبدو محقاً، ولا يكتفي حسين به، بل يضيف إليه سؤالاً آخر: «هل يمكن الدولة أن تعوّض المدة الإضافية التي قضيتها، وكيف السبيل إلى ذلك؟». الأمر المؤكد أنه لا يمكن العودة بالأيام إلى الوراء، والتعويضات، إذا وجدت، لا بد أن تأخذ شكلاً آخر.
وفي سياق متصل، يبدو أن المخالفات في تطبيق «التوقيف الاحتياطي» تنسحب على النظارات والمخافر، حيث يمكن توقيف مواطن ما لأيام عديدة، بناءً على بلاغ بحث وتحرّ، من دون إصدار مذكرة توقيف بحقه، كما حصل مع المواطن ب.خ. الذي كان مطلوباً بورقة دعوى قدمها بحقه شريكه في العمل، فجرى توقيفه في عام 2008 لأكثر من 4 أيام، من دون استجوابه من أي سلطة قضائية، كما أكد، ما يشكل مخالفة واضحة للمادة 107 من قانون أصول المحاكمات الجزائية. ولا تنتهي المسألة هنا، فالشق الإجرائي من «التوقيف الاحتياطي» يعاني بعض التجاوزات، فالمادة 76 من القانون نفسه، تنصّ على أن من واجب قاضي التحقيق إحاطة المدعى عليه علماً بالجريمة المسندة إليه، فيخلص له وقائعها ويطلعه على الأدلة المتوافرة لديه أو على الشبهات القائمة ضده، لكي يتمكن من تفنيدها والدفاع عن نفسه، الأمر الذي لم يحصل في أهم حالات التوقيف الاحتياطي أخيراً، أي حالة الضباط الأربعة، كما أكد الوزير السابق ناجي البستاني.
من ناحية أخرى، يطلق بعض الموقوفين السابقين، سيلاً من الأسئلة، حول «إنسانية» التوقيف الاحتياطي؛ ما يبرز الحاجة إلى إجراء تعديلات قانونية، لأنسنة هذا التشريع في لبنان، كما يرى عضو نقابة المحامين سابقاً، المحامي ماجد فياض. التعديلات المقرة على القانون في عام 2001 «لا تستوفي رغبة الحقوقيين الذين طالبوا بتعديل القانون، ولا تزال تحفل بشوائب تجعله دون مستوى معايير المحاكمة العادلة التي أقرتها مواثيق الأمم المتحدة، وصكوك لجنة مراعاة حق الدفاع، لناحية تفسير مدة التوقيف إلى أقصى الحدود، والاستعاضة عنها بالكفالات المالية بدل احتجاز حريات الإنسان وتقييدها»، أكد فياض، مشيراً إلى وجود تناقض بين نص القانون، وسلوك القضاة تجاه الموقوفين، فالقانون الجديد أوجب ضرورة «تعليل» قرار التوقيف، لكن في كثير من الحالات لا تراعي النيابات العامة وقضاة التحقيق ذلك الأمر. وقد اتهمهم النقابي السابق بالاكتفاء بتدوين عبارة «نظراً لما ورد في الملف، ولماهية الجرم، نطلب التوقيف». بيد أن هذه العبارة غير كافية برأيه، وكلمة «معلل» ليست مجرد كلمة تقال، وأهل القانون يعرفون معناها، ويعرفون وجوب أن تأتي ضمن شروطها وسياقها القانوني. أضف إلى ذلك، حرمان المستجوب للموقوف احتياطياً من حقه بالاطلاع على شهادات الشهود، ما يحرمه من فرصة تفنيدها ودحضها، إذ إن الشهادات تبقى محجوبة عنه بحجة سرية التحقيق عن المدعي والمدعى عليه، وهذا الأمر «يسيء إلى العدالة وينتقص من فريقي الخصومة».
في سياق آخر، لفت المحامي فياض إلى أن «بعض الدعاوى تلقى من القضاة وصفاً جرمياً يفوق حقيقة الأفعال الجرمية نفسها، وذلك فقط للتمكن من إصدار مذكرة توقيف، فنرى بعض الجرائم التي تنص عقوبتها على أقل من سنة حبساً، قد نالت وصفاً مبالغاً به، فقط للتمكن من إصدار قرار بالتوقيف». وإضافة إلى هذه الاعتراضات، القانونية والحقوقية، فإن ثمة ما يُلحظ في تشريعات التوقيف الاحتياطي في الولايات المتحدة الأميركية، والدول الغربية، يستوجب النظر فيه، ابتداءً من مرونة السماح للموقوف في أغلب الحالات، بالعودة إلى منزله، ضمن آليات مقبولة. ويبدو هذا الإجراء «الغربي» وربما بعد حادثة الضباط أخيراً، من مسببات ارتفاع الأصوات الداعية إلى تعديل قانون التوقيف الاحتياطي في لبنان، لجعله أكثر التصاقاً بحقوق الإنسان وحريته.
________________________________________

«الاحتياطي» ظالم أحياناً
يقول رئيس الوزراء الأسبق، سليم الحص (الصورة)، في كتابه «للحقيقة والتاريخ»، «إن التوقيف الاحتياطي غير عادل، وغير ضروري أحياناً، وقد يلحق الظلم بالموقوف». وفي حديث مع «الأخبار»، علّق على الموضوع سائلاً: «لماذا لا ينتظر القضاء في لبنان صدور قرار اتهامي أو ظنّي بالمتهم، قبل توقيفه؟».

No comments:

Background - خلفية

On 13 December 2005 the Government of the Lebanese Republic requested the UN to establish a tribunal of an international character to try all those who are alleged responsible for the attack of 14 february 2005 that killed the former Lebanese Prime Minister Rafiq Hariri and 22 others. The United Nations and the Lebanese Republic consequently negotiated an agreement on the establishment of the Special Tribunal for Lebanon.

Liens - Links - مواقع ذات صلة

The Washington Institute for Near East Policy, David Schenker , March 30, 2010 . Beirut Spring: The Hariri Tribunal Goes Hunting for Hizballah


Frederic Megret, McGill University, 2008. A special tribunal for Lebanon: the UN Security Council and the emancipation of International Criminal Justice


International Center for Transitional Justice Handbook on the Special Tribunal for Lebanon, April 10, 2008


United Nations
Conférence de presse de Nicolas Michel, 19 Sept 2007
Conférence de presse de Nicolas Michel, 27 Mars 2008


Département d'Etat américain
* 2009 Human Rights report
* 2008 Human Rights report
* 2007 Human Rights report
* 2006 Human Rights report
* 2005 Human Rights report



ICG - International Crisis Group
The Hariri Tribunal: Separate the Political and the Judicial, 19 July, 2007. [Fr]


HCSS - Hague Centre for strategic studies
Hariri, Homicide and the Hague


Human Rights Watch
* Hariri Tribunal can restore faith in law, 11 may 2006
* Letter to Secretary-General Kofi Annan, april 27, 2006


Amnesty International
* STL insufficient without wider action to combat impunity
* Liban : le Tribunal de tous les dangers, mai 2007
* Jeu de mecano


Courrier de l'ACAT - Wadih Al Asmar
Le Tribunal spécial pour le Liban : entre espoir et inquiétude


Georges Corm
La justice penale internationale pour le Liban : bienfait ou malediction?


Nadim Shedadi and Elizabeth Wilmshurt, Chatham House
The Special Tribunal for Lebanon : the UN on Trial?, July 2007


Issam Michael Saliba, Law Library of Congress
International Tribunals, National Crimes and the Hariri Assassination : a novel development in International Criminal Law, June 2007


Mona Yacoubian, Council on Foreign Relations
Linkages between Special UN Tribunal, Lebanon, and Syria, June 1, 2007