This blog of the Lebanese Center for Human Rights (CLDH) aims at granting the public opinion access to all information related to the Special Tribunal for Lebanon : daily press review in english, french and arabic ; UN documents, etc...

Ce blog du
Centre Libanais des droits humains (CLDH) a pour objectif de rendre accessible à l'opinion publique toute l'information relative au Tribunal Spécial pour le Liban : revue de presse quotidienne en anglais, francais et arabe ; documents onusiens ; rapports, etc...
.

PRESS REVIEW

May 27, 2009 - Assafir - Nasrallah replies

سياسة
تاريخ العدد 27/05/2009 العدد 11302

أكد في عيد التحرير «أن 7 أيار يوم أليم لكنه منع امتداد الفتنة إلى كل لبنان» ونوّه بمواقف جنبلاط وعون
نصر الله: تقرير «دير شبيغل» آخر الحروب علينا ونعتبر الاتهامات الموجهة لنا إسرائيلية
تحول مهرجان «حزب الله» بالذكرى التاسعة للتحرير، الى استفتاء جديد للمقاومة، عبر عنه الحشد الشعبي الكبير في ملعب الراية بمنطقة الضاحية الجنوبية، والحضور الرسمي الذي تمثل بممثلي رئيس الجمهورية الوزير ماريو عون، ورئيس المجلس النيابي النائب علي حسن خليل، الى وزراء ونواب وشخصيات رسمية وعسكرية ودبلوماسية وهيئات مجتمع مدني، وقال فيه الامين العام للحزب السيد حسن نصر الله كلاما وطنيا تصالحيا بالغ الاهمية، لا سيما مع قيادات السنة والدروز، يؤسس لحوارات لاحقة معها بعد الانتخابات، حيث أجرى تقييما للأحداث التي حصلت قبل عام في 7 أيار وما تلاها، مكررا وبشكل تفصيلي هذه المرة توضيح ملابسات كلامه عن اعتبار 7 أيار يوما مجيدا، معتبرا انها ذكرى أليمة لاهالي بيروت والضحايا، وللمقاومة، «التي وقفت وحدها تدافع عن نفسها وسلاحها ولدرء الفتنة، التي لو حصلت لكنت تداعياتها اخطر مما حصل في 7 أيار».
ونوّه السيد نصر الله بموقف النائب وليد جنبلاط مما نشرته مجلة «دير شبيغل» الالمانية من اتهام للحزب باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، متبنيا موقف جنبلاط بأنه أخطر من «بوسطة عين الرمانة»، وهدفه إحداث الفتنة بين الشيعة والسنة. معتبرا ان هذه التسريبات هي آخر الحروب على «حزب الله»، وأن الحزب سيتعاطى معها على انها اتهامات اسرائيلية. مكررا تحذير قيادة العدو الاسرائيلي بأن أي محاولة اعتداء على لبنان خلال المناورات آخر هذا الشهر، ستؤدي الى تدمير فرق الجيش الاسرائيلي.
تخلل المهرجان اناشيد وطنية لفرقة موسيقية كبيرة تمجد انتصار لبنان والمقاومة، ثم ألقى السيد نصر الله كلمة مطولة استغرقت ساعة ونصف ساعة، وصفتها أوساط نيابية في الحزب بأنها استراتيجية، وبارك للبنانيين ولكل المقاومين والعالمين العربي والإسلامي عيد المقاومة والتحرير، عيد انتصار لبنان على أعداء لبنان، هذا العيد الذي أهداه شهداؤنا وعوائل شهدائنا وجرحانا وأسرانا والمقاومون وأهلنا الصابرون الصامدون المحتسبون، الذين تحملوا كل أعباء القتال والتهجير والتنكيل، أهدوه إلى الوطن كل الوطن وإلى الأمة كل الأمة.
أضاف: بعد التحرير، صرفنا بقية الوقت أيضاً للإعداد وللاستعداد والتهيؤ للحرب الإسرائيلية، التي كنا نعتقد أنها آتية لا محالة، وكنا نجهل زمانها ونسأل الله تعالى أن يؤجل في زمانها، لنكون مستعدين بالشكل المناسب، لكن الأحداث التي حصلت في لبنان عام 2005 عندما أصبح البلد كله على خط الزلزال وحصلت تطورات كبيرة وخطيرة بعد اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وشعرنا أن الوطن في خطر وأن المقاومة في خطر وأن الشعب في خطر، نعم عدنا من دون أن نترك المقاومة ومن دون أن نهمل أي جانبٍ أو تفصيلٍ من تفاصيل المقاومة، و دخلنا إلى المعادلة السياسية اللبنانية لا بحثاً عن سلطة ولا طلباً لمناصب ولا مواقع ولا مغانم، بل لنساهم في حفظ وطننا الموضوع على خط الزلزال، وفي صيانة عناصر قوته وفي مقدمتها المقاومة.
العلاقة مع الدروز
تابع نصر الله متحدثا عن العلاقة مع الجبل والدروز، مشيرا الى العلاقات الجيدة والطبيعية التي كانت قائمة مع كل القوى الدرزية وبشكل خاص مع الحزب التقدمي الاشتراكي، موضحا انه تأثرت وتراجعت بعد اغتيال الرئيس الحريري 2005.
وقال: وأريد أن أشير فقط لمبدأ المشكلة، التي بدأت بعد صدور خطاب معين وصف سلاح المقاومة بأوصاف قاسية، منذ ذلك الحين تدهورت العلاقة إلى أن وصلت إلى أخطر مراحلها بين 7 و11 أيار عام 2008.
وأشار الى دور الوزير طلال أرسلان وأطراف اخرى في استيعاب الأمور، والذهاب إلى مؤتمر الدوحة، مركزا على دور النائب وليد جنبلاط الايجابي في التهدئة والحوار، وفي مؤتمر الدوحة وما بعد الدوحة، وقال: أريد أن أقول وأن أؤكد أننا معنيون بالتواصل وبالحوار وبالتلاقي، ونحن معنيون بإجراء مراجعة، نعم ولا بد بعد السابع من حزيران بعد الانتخابات أياً تكن نتائج الانتخابات أن نلتقي وأن يتلاقى كل اللبنانيين، لأنه لا يمكن بناء وطن على قاعدة الخصومة والعداوة والعزل والانقطاع.
وحذر الدروز من للذين يريدون تصوير الشيعة اعداء لهم، والشيعة من الذين يريدون تصوير الدروز اعداء لهم. وأضاف: نحن لسنا أعداء. الإسرائيليون والمشروع الصهيوني ومن يريدون تخريب لبنان هم الذين يريدون إيجاد حالة عداء بين العائلات اللبنانية والطوائف اللبنانية والقوى اللبنانية
العلاقة مع التيار الوطني
وأشار الى توجه الحزب «الأكيد والقاطع للتصويت للوائح التغيير والإصلاح» في الدوائر التي تتواجد فيها المعارضة، مستعرضا طبيعة العلاقة مع التيار وسبب عدم التحالف في انتخابات 2005، واللقاءات التي جرت وصولا إلى تفاهم كنيسة مار مخايل.
وأوضح نصر الله ان من بين اهداف التحالف الرباعي وقتها هو حفظ البلد من أي فتنة وهذا الهدف أنجز في الحقيقة في ذلك الحين، وقال: التواصل أو التفاهم أو التحالف بين التيار وبين حزب الله، هو اليوم النقطة المركزية التي يطلقون النار عليها ولا يجدون شيئا آخر يطلقون النار عليه.
وأكد ان نتائج انتخابات 2005 أثبتت بقوة أن العماد عون والتيار الوطني الحر وحلفاءه يمثلون الأغلبية في الشارع المسيحي، ولذلك كان تفاهم مار مخايل فوق الطاولة، وقال: اقول لكم ولقواعدنا التي ستصوت في السابع من حزيران للوائح المعارضة في كل الدوائر، لا تتطلعوا ولا تتصرفوا على أساس التحالف الرباعي، هذا التحالف الآن ليس تحالفا ظرفيا ولا تحالفا انتخابيا عابرا، هذا تحالف وطني سياسي مسؤول صمد في أصعب الظروف وفي مواجهة أعتى التحديات ويمكن أن يُبْنى عليه ويؤسس عليه لشراكة وطنية حقيقية.
وقال: تجربتنا تقول إنّ العماد ميشال عون ومعه تياره، قائد لديه رؤية واضحة وكاملة ولديه مشروع وبرنامج، وإنّه رجل مستقل بكل ما للكلمة من معنى، فلا تأثير للسفارات عند هذا الرجل، وإنّه رجل لا يستطيع أن يملي عليه أحد شيئا على خلاف قناعته ورؤيته، وإنّ هذا الرجل شفاف وصادق في العلاقة لا يظهر شيئا ويضمر لك شيئا آخر، ومن خلال تجربتي الشخصية معه وتجربة الحزب معه هو مخلص للبنان كوطن ودولة واحدة وشعب واحد، وفي نفس الوقت هو من أشد المخلصين للمسيحيين في لبنان ودورهم وكرامتهم ومستقبلهم. والأهم في هذا الرجل من زاوية معاييرنا في تقييم الرجال أنّه وفيّ وقد شهدنا هذا الوفاء في موقفه في حرب تموز، والدنيا كلها هاجمة علينا من الدول الثماني والدول السبع ومجلس الأمن والدول الإقليمية وأميركا وفرنسا والغرب.
وأشار الى «حملة الاكاذيب التي شنت على عون والمعارضة حول المثالثة وتقصير ولاية رئيس الجمهورية، والقول إنّه لو فازت المعارضة سيحكم السيد حسن لا العماد عون»، وقال: هم يعلمون جيدا أنّه أيّا يكن الفائز في الانتخابات لا يستطيع أن يحكم وحده لا طائفة ولا حزب ولا تيار ولا زعيم. هذا كله للتأثير على الناخب المسيحي.
بيروت والسنة
وتناول نصر الله العلاقة مع بيروت والسنة، مشيرا الى تاريخها الطبيعي والهادئ والنضالي والحرص على عدم حصول الصدام بين السنة والشيعة، كما اشار الى الخلافات التي ظهرت بعد حرب تموز 2006، وقال: في السياسية عندما كنا نختلف مع الآخرين نتحدث مثلما يتحدثون وحقنا بالتعبير بالطريقة المناسبة، ولكن لم نلجأ إلى أي خطاب طائفي أو مذهبي بعكس ما كان يمارسه كثيرون خلال السنوات الماضية وما زالوا يمارسونه حتى الآن.
وأشار الى فشل الجهد السياسي والاعتصام في تحقيق المشاركة الوطنية، «ولم يكن بوسعنا سوى أن ننتظر عاما وهو وقت الانتخابات، اضاف: كان هناك بناء ميليشيات تحت ستار الشركات الأمنية، وأرسلوا إلى عدد من الدول العربية حيث تدربوا هناك، تم فتح مكاتب للشركات الامنية في مختلف المناطق وخصوصا في مدينة بيروت، فهل كانت مدينة بيروت تحتاج إلى هذه المكاتب المسلحة؟ هنا السؤال. اذا كنتم تقولون انتم الدولة ومؤسسات الدولة والجيش وقوى الامن هو الذي يحمي جميع المواطنين فما حاجتكم إلى ميليشيات وسلاح و«آر بي جي» وتفريغ وتدريب الآلاف وتسليحهم؟ هذا سؤال انا أتمنى على اهل بيروت ليسألوا عنه قيادة تيار المستقبل وقيادة 14 آذار. وطبعا لم يخرج احد لينفي هذه النقطة.
وأشار الى قصة شبكة الاتصالات السلكية التابعة للمقاومة وقصة قائد جهاز امن المطار، وعرضها من خارج جدول اعمال جلسة مجلس الوزارء في 5 أيار، وقال: انتم اهل بيروت هل سألتم الرئيس فؤاد السنيورة لماذا الاستعجال في طرح الموضوع؟ مع العلم انه قبل قرار مجلس الوزراء تم تشكيل لجنة من كبار الضباط ولجنة وزارية، وتمت معالجة موضوع الشبكة خارج الضاحية والجنوب. وقال: وأنا هنا اسأل سؤالا، من الذي جاء بعد اسبوع او عشرة ايام او اسبوعين ضغط على الجماعة وتم طرح الموضوع من جديد في مجلس الوزراء من خارج جدول الاعمال برغم نصائح الوزراء العقلاء من ان طرح الموضوع سيؤدي الى قتال وفتنة؟. أضاف: كل ما قلته يوم الجمعة الماضي، لم يجبني احد عليه وحتى اليوم. هل كان هناك غير قصة «يوم مجيد» تم التعليق عليها، ولكنهم لم يعلقوا ولم ينفوا الامور الاخرى التي سألت عنها. وغدا سيخرجون لينفوا ولكن لم يعد الامر نافعا.
وأردف قائلا: فاجأونا بقرار 5 أيار ، وأنا بكل صراحة اقول لكم اننا ذهبنا إلى العصيان المدني وليس إلى القتال. ذهبنا إلى العصيان المدني لاسقاط 5 ايار، ولكننا اتخذنا قرارا بأن هذه المرة ليس كما كانت الحال في المرات السابقة حيث كان يطلق علينا النار ونسكت، لأنه كان واضحا انه اذا تم اطلاق النار علينا فهذا سيكون مقدمة للحرب المحضّرة، فيجب ان يكون الرد سريعا وحاسما ومحدودا وقاطعا. وهذا ما حصل في 7 أيار.
تابع: انا عندما قلت ان 7 أيار قد منعت الفتنة والحرب ومنعت تحويل بيروت إلى خطوط تماس وإلى ارض محروقة، منعت ضرب المقاومة، ومنعت الايقاع بين المقاومة والجيش، وفي النتيجة اسست لخروج لبنان من المأزق وذهبنا إلى الدوحة، وبناء على هذه الاخطار التي تجاوزناها والاهداف التي تحققت سميته يوما مجيدا.
اضاف: نعم انا اقبل ايضا انه يوم أليم، وأقبل انه يوم حزين، وأقبل ملاحظة الرئيس سليم الحص التي اعتبرها ملاحظة أبوية، وأقبل ملاحظة كل اخواننا من القيادات والعلماء وخصوصا في سنة المعارضة، نعم كان يوما حزينا لأن هناك ضحايا سقطوا في بيروت وفي الجبل والضاحية وحلبا وفي طرابلس، نعم كان يوما حزينا لانه ترك مشاعر قاسية بين اللبنانيين، وأيضا كان يوما حزينا لان المقاومة التي صنعت الحرية والعز والفخار والمجد لكل لبنان ولكل شعب لبنان ولعاصمة لبنان، تركت وحدها في 7 أيار تدافع عن وجودها وعن كرامتها وعن سلاحها. كان يوما حزينا وأليما، لكن اريد ان اقول لكم، أيّا تكن الآثار والاخطار والاحزان والآلام التي ترتبت على ما حصل في 7 ايار فهي تبقى اقل بكثير بكثير بكثير من المخطط والمشروع الذي كان يراد اخذ بيروت ولبنان اليه من خلال قرارات 5 ايار. وأن يقطع الطريق على الفتنة عما هو اخطر من صدام هنا او صدام هناك ، فهذا امر اجلّ واكبر واعزّ.
« دير شبيغل»
وانتقل نصر الله الى ما نشرته مجلة «دير شبيغل» وقال: بعد حرب تموز وما جرى قبلها وما جرى بعدها، آخر المعارك التي يخطط البعض لخوضها ضد حزب الله هو الاتهام الظالم للحزب باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، هذه آخر المعارك. هذا المخطط ما زال قائما وما ذكرته صحيفة «دير شبيغل» نحن لنا تفسير له بوضوح وبشفافية، ما حصل خطير جدا جدا جدا.
وأشار الى سرعة الترويج لما ورد في المجلة، وتلقف القيادة الاسرائيلية للمعلومات واتهامها حزب الله بقتل الحريري، وقال: انظروا الى الاسرائيليين، ليبرمان وباراك وشاحاك وحاييم رامون والصحافة الاسرائيلية، كلها في اليوم الثاني في العناوين الرئيسية «حزب الله قتل الحريري»، يعني انتهى، في إسرائيل وجهوا الاتهام وأصدروا الحكم ويريدون ان يطالبوا بالعقاب، وإذا المجتمع الدولي لم يعاقب «اسرائيل» راعية الحقوق والمدافعة عن اهل السنة والجماعة والطالبة بثأر الدماء دماء الشهداء سوف تقتص من حزب الله ومن أمينه العام.
تابع: بالتوقيت هناك انتخابات في لبنان، والاسرائيلي والاميركي يتحدثون عن خوفهم من فوز المعارضة، كيف نخرب الانتخابات وكيف نؤثر على الانتخابات، هناك «دير شبيغل» جاهزة. ايضا بالتوقيت العمل المتسارع في كشف شبكات التجسس وبعض هذه الشبكات تنفيذية، وما سيكشف لاحقا اعظم، يريد الاسرائيلي ان «يلحق حاله» قبل أن تتبين إدانة شبكاته بأعمال الاغتيال»، لنحمل الموضوع للخصم اللدود الذي هو حزب الله. بالتوقيت الاقليمي هناك حكومة جديدة مطلوب منها ان تعترف بدولتين وبحق العودة وهي تهرب الى المزيد من الاستيطان وتهويد القدس وتحويل الاردن الى وطن بديل، فيجب أن يأخذوا البلد والمنطقة إلى محل آخر، فلا تعود الاولوية لفلسطين بل تعود الاولوية للبنان والصراع في لبنان والاتهامات الحادة والخطيرة في لبنان. بالتوقيت الذي فيه مناورة إسرائيلية تبحث عن أي مشروعية، بالتوقيت الذي خيار التوطين فيه جدي وتتبناه ادارة اوباما وتسوق له في العالم العربي.
وقال: الاخطر، ليس فقط بالتوقيت بل الاخطر بالاستراتيجي، عندما اغتيل الرئيس الحريري عمل كثيرون من اجل توجيه الاتهام الى الشيعة لإيقاع حرب بين السنة والشيعة في لبنان، في ذروة الاحاسيس الجياشة. الآن ماذا تقول «دير شبيغل»؟ ماذا يقول ليبرمان وباراك وشاحاك وكل الصهاينة؟ ماذا تقول الايدي السوداء التي تصنع هذه التلفيقات؟ تقول أيها السنة سواء كنتم تحبون الرئيس الشهيد او تختلفون معه، ان الذي قتل زعيمكم هم الشيعة في لبنان وهو حزب الله بالتحديد من الشيعة في لبنان، وبالتالي ثأركم هناك، حربكم هناك أعداؤكم هناك.
اضاف: هؤلاء لا يريدون حقيقة ولا يبحثون عن حقيقة بل يريدون ان يوقعوا الفتنة في البلد، هذا الذي اكتشفه سريعا عقلاء القوم عندنا في لبنان عندما تحدثوا عن استنبات الفتنة من جديد، و أنا اشهد بالحق حتى مع من اختلف معه، انا أسجل بشكل خاص شجاعة وجرأة في مواقف وليد جنبلاط، بحق، نعم قراءته قراءة صحيحة، ان تقرير «دير شبيغل »، وأريد ان اعيد نفس العبارة، على اللبنانيين ان يتعاملوا مع تقرير «دير شبيغل» على انه اخطر من «بوسطة عين الرمانة»، ولذلك يجب ان نتعاطى بمسؤولية.
وتابع: المطلوب أن لا تبقى أبواب لجنة التحقيق الدولية وأبواب المحكمة مشرعة امام أولئك الذين ضللوا التحقيق لأربع سنوات، وصنعوا له الشهود وفبركوا له الروايات، للأسف الشديد اقول لكم إن معلوماتنا تؤكد ان الابواب ما زالت مشرعة لهؤلاء للأسف الشديد، ومنهم من نعرف ومنهم من لا نعرف، لذلك انا ادعو الجميع الى التصرف بمسؤولية، ألا نؤخذ بأي عاطفة ولا بأي انفعال، وأن نتصرف بمسؤولية وأن نفهم ابعاد الامور وأن نتعاطى معها على هذا الاساس. بالنسبة إلينا ما كتبته «دير شبيغل» وما عقب عليه القادة الصهاينة بعد ساعات نعتبره اتهاما اسرائيليا لحزب الله باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وسنتعاطى مع هذا الاتهام على انه اتهام اسرائيلي.
الضاحية
وتحدث نصر الله عن الضاحية الجنوبية، قائلا: أما الضاحية، وما أدراك ما الضاحية، أما أهل الضاحية وما أدراك ما اهل الضاحية، الضاحية بأهلها وسكان بلداتها الاصليين، الضاحية بسكانها المهاجرين والمهجرين اليها، اهل الضاحية منذ الايام الاولى واجهت الاحتلال بإرادة وشجاعة وإباء وكسرت جبروته عند ابواب خلدة، هذه الضاحية استمرت في المقاومة الى كتف بيروت وإلى كتف الجبل حتى أخرجت الاحتلال منها ومن العاصمة ومن الجبل. وفي حرب تموز عندما صبوا حمم حقدهم ووحشيتهم على بشرها ونسائها وأطفالها وعلى أبنيتها ومؤسساتها وحجرها، أرادوا النيل من إيمانها فازدادت إيمانا، وأرادوا النيل من عزيمتها فاشتد عزمها، وأرادوا النيل من اسمها فأصبحت كالشمس الساطعة في الدنيا.
أضاف: للضاحية لاهلها وعائلاتها، لاهلها المهاجرين اليها لرجالها ونسائها وأطفالها أقول نحن على موعد معكم في 7 حزيران، وفي انتخابات 7 حزيران ميزة جديدة، نحن نتحالف ونصوت لتحالف قائم على رؤية سياسية واضحة، ونصوت لتحالف صلب ومتماسك، وأدل دليل على صلابته هو حرب تموز وانتصار لبنان وشعب لبنان، نحن نصوت لتحالف عقلنا وقلبنا معه. أنا أوصيكم في السابع من حزيران ان لا تبقوا في بيوتكم وأن تعرفوا ان هناك مسؤولية كبيرة جدا على عواتقكم، في 7 حزيران اخرجوا إلى صناديق الاقتراع لتنقذوا لبنان من عقلية الاستئثار والإلغاء، ولتأخذوه إلى عقلية الشراكة الوطنية والوحدة الوطنية والتعاون كتفا إلى كتف ويدا بيد.
المناورات
وتناول نصر الله أخيرا المناورات التي ستجريها إسرائيل نهاية هذا الشهر، وقال: عندما تجد أن رئيس الجمهورية يدعو إلى اجتماع مجلس دفاع أعلى ويطلب من الجيش ان يكون في أتم الجهوزية، ويطالب العالم بممارسات إسرائيل وخروقاتها ومناوراتها وشبكات التجسس هكذا تكون الدولة، في هذه الايام أنا ايضا ادعوكم إلى الحذر ولكنني أدعوكم إلى الاطمئنان.
أضاف: استبعد أي عدوان اسرائيلي وأي عمل اسرائيلي كتحليل سياسي، ولكن يجب ان نكون حذرين، وعندما نستبعد لا نبني على كرم اخلاق الصهاينة، ولا نبني على دعم اميركا للبنان ولا نبني على ضمير الامم المتحدة، بل نبني ونراهن على شعبنا وجيشنا ومقاومتنا. وأنا اكرر في عيد انتصار المقاومة، اقول لباراك ولكل حكومة العدو التي تهدد لبنان وتتوعد لبنان ما قلته له سابقا، نحن اثناء مناوراتكم في المقاومة الاسلامية إلى جانب الجيش اللبناني الوطني، سنكون في اعلى جهوزية و في اعلى استنفار، وأنا أعدكم لو فكر أحدكم ان يرتكب حماقة الاعتداء على لبنان، أن ردنا سيكون عظيما، وإذا فكر احدكم ان يدخل إلى ارضنا بخمس او عشر ِفِرَقٍ، باسم عباس الموسوي وراغب حرب وعماد مغنية، باسم الامام موسى الصدر، وباسم كل مؤسسي وقادة المقاومة، أتعهد ان المقاومة ستدمر فرقكم وجيشكم في جنوب لبنان. في أيام المناورات سنكون جاهزين ولن يرانا احد ولن يرى سلاحنا احد، ولن يكتشف مكاننا احد، ونصيحتي للاجهزة الامنية التي تعمل بجد هذه الايام، واليوم «شد همتو كمان معها الامن العام»، نصيحتي لهم في خلال هذه الايام الاربعة أنه يوجد مجال لنشاط واسع لأن كل شبكات التجسس ستخرج لكي تتجسس على المقاومة الجاهزة والمستنفرة خلال ايام المناورة.

No comments:

Background - خلفية

On 13 December 2005 the Government of the Lebanese Republic requested the UN to establish a tribunal of an international character to try all those who are alleged responsible for the attack of 14 february 2005 that killed the former Lebanese Prime Minister Rafiq Hariri and 22 others. The United Nations and the Lebanese Republic consequently negotiated an agreement on the establishment of the Special Tribunal for Lebanon.

Liens - Links - مواقع ذات صلة

The Washington Institute for Near East Policy, David Schenker , March 30, 2010 . Beirut Spring: The Hariri Tribunal Goes Hunting for Hizballah


Frederic Megret, McGill University, 2008. A special tribunal for Lebanon: the UN Security Council and the emancipation of International Criminal Justice


International Center for Transitional Justice Handbook on the Special Tribunal for Lebanon, April 10, 2008


United Nations
Conférence de presse de Nicolas Michel, 19 Sept 2007
Conférence de presse de Nicolas Michel, 27 Mars 2008


Département d'Etat américain
* 2009 Human Rights report
* 2008 Human Rights report
* 2007 Human Rights report
* 2006 Human Rights report
* 2005 Human Rights report



ICG - International Crisis Group
The Hariri Tribunal: Separate the Political and the Judicial, 19 July, 2007. [Fr]


HCSS - Hague Centre for strategic studies
Hariri, Homicide and the Hague


Human Rights Watch
* Hariri Tribunal can restore faith in law, 11 may 2006
* Letter to Secretary-General Kofi Annan, april 27, 2006


Amnesty International
* STL insufficient without wider action to combat impunity
* Liban : le Tribunal de tous les dangers, mai 2007
* Jeu de mecano


Courrier de l'ACAT - Wadih Al Asmar
Le Tribunal spécial pour le Liban : entre espoir et inquiétude


Georges Corm
La justice penale internationale pour le Liban : bienfait ou malediction?


Nadim Shedadi and Elizabeth Wilmshurt, Chatham House
The Special Tribunal for Lebanon : the UN on Trial?, July 2007


Issam Michael Saliba, Law Library of Congress
International Tribunals, National Crimes and the Hariri Assassination : a novel development in International Criminal Law, June 2007


Mona Yacoubian, Council on Foreign Relations
Linkages between Special UN Tribunal, Lebanon, and Syria, June 1, 2007