This blog of the Lebanese Center for Human Rights (CLDH) aims at granting the public opinion access to all information related to the Special Tribunal for Lebanon : daily press review in english, french and arabic ; UN documents, etc...

Ce blog du
Centre Libanais des droits humains (CLDH) a pour objectif de rendre accessible à l'opinion publique toute l'information relative au Tribunal Spécial pour le Liban : revue de presse quotidienne en anglais, francais et arabe ; documents onusiens ; rapports, etc...
.

PRESS REVIEW

February 28, 2009 - Almustaqbal - March 14 and the launching of the STL

14آذار تكرّم شهداء "ثورة الأرز" مع بدء المحكمة غداً
تويني: أول آذار 2009 يوم الانتصار على الجريمة
سعيد : أتوا بالعدالة الى لبنان وما زالوا أحياء
المستقبل - السبت 28 شباط 2009 - العدد 3233 - شؤون لبنانية - صفحة 3

أعلنت قوى 14 آذار في مؤتمر صحافي عن تحرك رمزي لمناسبة انطلاقة عمل المحكمة الدولية غداً، يشمل وضع أكاليل من الزهر على أضرحة شهداء "ثورة الأرز" وأماكن استشهادهم.
حضر المؤتمر النائب مروان حمادة، النائبان السابقان كميل زيادة وفارس سعيد، نقيب المهندسين سمير ضومط، نديم بشير الجميل نايلة تويني، مفوض الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي رامي الريس اعضاء الامانة العامة لقوى 14 اذار: ميشال خوري ساسين ساسين، ادي ابي اللمع، وميشال مكتف وممثلين عن المجتمع المدني والهيئات النقابية.
استهل المؤتمر بكلمة للمنسق العام لقوى 14 آذار النائب السابق فارس سعيد قال فيها: "ان المحكمة الدولية هي من أجل لبنان الذي عانى حربا أهلية وقد استشهد 120 ألف لبناني خلال الحرب ولم نعرف الحقيقة لمرة واحدة فقد استشهد مواطنون لبنانيون وقادة سياسيون استشهد كمال جنبلاط الرئيس بشير الجميل المفتي حسن خالد الرئيس رينيه معوض وكثير من الرؤساء والقادة كما استشهد قادة الإستقلال وعلى رأسهم الرئيس رفيق الحريري".
اضاف: "هذه المحكمة هي نتيجة جهد مشترك من قبل اللبنانيين لان الشهداء هم الذين أتوا بالعدالة الى لبنان كل الشهداء الاحياء منهم كمروان حمادة ومي شدياق والياس المر. وشهداء ما قبل الانتفاضة وشهداء الانتفاضة فهم الذين أتوا بدمائهم بالعدالة الى لبنان".
وشكر نايلة تويني على وجودها" ليس كونها مرشحة للانتخابات النيابية وانما لأنها تمثل جبران تويني "عريس الشهداء" مع بيار الجميل وغيرهم جبران الذي وحد اللبنانيين بقسمه جبران الذي كان ولا يزال حيا في كل الضمائر مثل سائر الشهداء"، وقال: "نايلة تويني اليوم هي ابنة جبران تويني إبنة هذه المدرسة التي أعطت الكثير للبنان".
كما شكر حضور نديم الجميل، وقال: "أنا اذكر تماما انه في لحظة الانتفاضة تقدم بإكليل من الزهور على ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري وكتب عليه "من شهيد 14 ايلول الى شهيد 14 شباط" ومن خلال هذه العبارة وحد الاستشهاد في لبنان ولن يكون بعد اليوم إستشهاد لشخصية إسلامية أو لشخصية مسيحية فكلنا لبنانيون نطالب بالعدالة" مؤكدا "انه إذا طبقت هذه العدالة لمرة واحدة في لبنان ستطبق كل مرة".
كما وجه التحية للوزير السابق النائب مروان حمادة الذي افتتح قافلة الشهداء مع غازي أبو كروم وكل المواطنين المدنيين الذين كانوا يمرون صدفة والذين سقطوا بالعشرات وبالمئات.
تويني
ثم تلت نايلة تويني بيانا أعلنت فيه عن برنامج تحرك قوى 14آذار ليوم الاحد المقبل موعد انطلاق عمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان مشيرة الى انه "في يوم الرابع عشر من شباط عام 2005 وقعت جريمة اهتز لها العالم وصعق منها الأحرار جريمة عرفت بجريمة العصر ذهب ضحيتها الرئيس الشهيد رفيق الحريري مع النائب باسل فليحان ومجموعة من مرافقيه ومواطنين أبرياء جريمة لم تدفع اللبنانيين إلى الخوف والإستكانة كما رغب المجرمون وتوقعوا بل دفعتهم إلى اطلاق "ثورة الأرز" التي أخرجت المحتل وأنهت زمن الوصاية ومهدت للاستقلال الثاني تحت عنوان "وحدة الشعب والأرض وإقامة دولة متماسكة وصلبة قادرة على صون الحريات والأمن والعدالة صامدة في وجه كل التجاذبات الإقليمية والدولية".
وقالت: "بعد احتشاد أكثر من مليون ونصف المليون من اللبنانيين المطالبين بجلاء الحقيقة في 14 آذار 2005 في سابقة لم تحصل من قبل لا في لبنان ولا في أي بقعة من بقاع الأرض وبعد أربع سنوات من النضال المستمر وإصرارهم على المطالبة بالعدالة ما زال اللبنانيون على مطلبهم وقد أكدوا ذلك بتجديد احتشادهم المليوني في ساحة الحرية قبل أسبوعين مؤكدة ان اليوم هو يوم المحكمة الدولية التي انطلقت لا من أجل الإنتقام بل من أجل العدالة لا من أجل تصفية الحسابات بل من أجل محاكمة المرتكبين والمشاركين والمخططين لا من أجل رفيق الحريري والشهداء فقط بل من أجل حماية اللبنانيين كل اللبنانيين دون إستثناء."
اضافت: "اليوم هو يوم الحقيقة يوم العدالة يوم الحق يوم الوفاء للشهداء كل الشهداء الذين بذلوا دماءهم في سبيل لبنان إيمانا منهم بأنه يستحق كل نقطة دم تبذل من أجل بقائه لأنه بلد النور والإشعاع والثقافة والإبداع بلد الإيمان والديموقراطية بلد الفكر والمعرفة والحضارة. ولأن لبنان يتمتع بكل هذه الصفات ولأن العالم بأكثريته الساحقة يقدر هذا البلد فلقد جند كل امكانياته من أجل إقرار المحكمة الدولية وتشكيلها ومباشرة أعمالها بعد غد الأحد الأول من آذار عام 2009 بعدما استكملت التحقيقات الدولية في هذه الجريمة وكل الجرائم التي ارتكبت منذ محاولة اغتيال الوزير والنائب مروان حمادة حتى اليوم".
وأعلنت أنه "وفي هذه المناسبة ووفاء لأرواح الشهداء الذين سقطوا في مسيرة الإستقلال 2005 من قياديين وسياسيين وعسكريين ومدنيين ووعدا لهم باستمرار النضال وصولا إلى وطن حر سيد مستقل تقوم الأمانة العامة لقوى الرابع عشر من آذار بوضع أكاليل من الزهور على أضرحة الشهداء رفيق الحريري باسل فليحان سمير قصير جورج حاوي جبران تويني بيار الجميل وليد عيدو أنطوان غانم فرنسوا الحاج وسام عيد والشهداء المدنيين وذلك يوم الأحد الموافق للأول من آذار 2009 بدءا من الساعة التاسعة والنصف حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا موعدِ اللقاء في ساحة الشهداء لوضع أكاليل الزهور على ضريح الشهيد الرئيس رفيق الحريري وتمثال الشهداء".
وختمت بالقول: "14 شباط 2005 هو يوم ارتكاب جريمة العصر. الأول من آذار 2009 هو يوم الإنتصار على الجريمة".
ثم وزع برنامج وضع اكاليل الزهر للمناسبة، من قبل ممثلين عن الأمانة العامة على أضرحة شهداء "ثورة الأرز" وأماكن سقوطهم غدا الاحد، وفق البرنامج الآتي:
ـ التاسعة والنصف: يزور نائب رئيس "حزب الوطنيين الأحرار" الياس أبو عاصي والنائب آغوب قصارجيان ضريح الشهيد باسل فليحان والنائبان سمير فرنجية وإلياس عطالله ضريح الإعلامي الشهيد سمير قصير.
ـ العاشرة قبل الظهر: نائب رئيس حزب "الكتائب" ساسين ساسين والنائب محمد قباني، محلة وطى المصيطبة، مكان الإنفجار الذي أدى الى إستشهاد جورج حاوي.
ـ المسؤول في "القوات اللبنانية" أدي أبي اللمع والنائب عاطف مجدلاني منطقة جسر الباشا بإتجاه المكلس مكان الإنفجار الذي أدى الى إستشهاد النائب جبران تويني.
ـ منسق الأمانة العامة لقوى 14 آذار النائب السابق الدكتور فارس سعيد وعضو الأمانة النائب السابق كميل زيادة بكفيا منطقة الوزير الشهيد بيار امين الجميل.
ـ العاشرة والنصف قبل الظهر: يزور عضوالأمانة العامة ميشال خوري والنائب محمد الأمين عيتاني محلة المنارة بالقرب من نادي النجمة حيث استشهد النائب وليد عيدو والنائبان اكرم شهيب وسيرج طور سركيسيان ساحة الشهيد النائب انطوان غانم في الشياح.
الحادية عشرة قبل الظهر: يزور النائب مروان حمادة ورئيس حزب" الوطنيين الأحرار" دوري شمعون ساحة بعبدا مكان الإنفجار الذي أدى الى استشهاد اللواء فرنسوا الحاج والنائبان انطوان زهرا ومحمود المراد فرن الشباك حيث استشهد الرائد الشهيد وسام عيد.
كما يزور اعضاء الأمانة العامة أضرحة الشهداء المدنيين، في ساحة الشهداء، الثانية عشرة إلا ربعاً. ثم ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري، الثانية عشرة ظهراً في وسط بيروت.
دعا تجمع حقوقيي 14 آذار اثر اجتماع استثنائي في البيت المركزي لحزب الكتائب لمناسبة إطلاق أعمال المحكمة "المحامين في قوى 14 آذار للمشاركة في التجمع عند الحادية عشرة من قبل ظهر الأحد الاول من آذار في ساحة الحرية وفاء لشهادة ثورة الأرز واحقاقا للحق في الاقتصاص من المجرمين أعداء لبنان وتحقيقا للعدالة".
بدورها دعت جمعية أصدقاء جورج حاوي جميع محبيه إلى "المشاركة في التجمع الذي سيقام بمناسبة إنطلاقة المحكمة الدولية يوم الأحد المقبل في وطى المصيطبة في مكان استشهاد شهيدنا الكبير".

No comments:

Background - خلفية

On 13 December 2005 the Government of the Lebanese Republic requested the UN to establish a tribunal of an international character to try all those who are alleged responsible for the attack of 14 february 2005 that killed the former Lebanese Prime Minister Rafiq Hariri and 22 others. The United Nations and the Lebanese Republic consequently negotiated an agreement on the establishment of the Special Tribunal for Lebanon.

Liens - Links - مواقع ذات صلة

The Washington Institute for Near East Policy, David Schenker , March 30, 2010 . Beirut Spring: The Hariri Tribunal Goes Hunting for Hizballah


Frederic Megret, McGill University, 2008. A special tribunal for Lebanon: the UN Security Council and the emancipation of International Criminal Justice


International Center for Transitional Justice Handbook on the Special Tribunal for Lebanon, April 10, 2008


United Nations
Conférence de presse de Nicolas Michel, 19 Sept 2007
Conférence de presse de Nicolas Michel, 27 Mars 2008


Département d'Etat américain
* 2009 Human Rights report
* 2008 Human Rights report
* 2007 Human Rights report
* 2006 Human Rights report
* 2005 Human Rights report



ICG - International Crisis Group
The Hariri Tribunal: Separate the Political and the Judicial, 19 July, 2007. [Fr]


HCSS - Hague Centre for strategic studies
Hariri, Homicide and the Hague


Human Rights Watch
* Hariri Tribunal can restore faith in law, 11 may 2006
* Letter to Secretary-General Kofi Annan, april 27, 2006


Amnesty International
* STL insufficient without wider action to combat impunity
* Liban : le Tribunal de tous les dangers, mai 2007
* Jeu de mecano


Courrier de l'ACAT - Wadih Al Asmar
Le Tribunal spécial pour le Liban : entre espoir et inquiétude


Georges Corm
La justice penale internationale pour le Liban : bienfait ou malediction?


Nadim Shedadi and Elizabeth Wilmshurt, Chatham House
The Special Tribunal for Lebanon : the UN on Trial?, July 2007


Issam Michael Saliba, Law Library of Congress
International Tribunals, National Crimes and the Hariri Assassination : a novel development in International Criminal Law, June 2007


Mona Yacoubian, Council on Foreign Relations
Linkages between Special UN Tribunal, Lebanon, and Syria, June 1, 2007