This blog of the Lebanese Center for Human Rights (CLDH) aims at granting the public opinion access to all information related to the Special Tribunal for Lebanon : daily press review in english, french and arabic ; UN documents, etc...

Ce blog du
Centre Libanais des droits humains (CLDH) a pour objectif de rendre accessible à l'opinion publique toute l'information relative au Tribunal Spécial pour le Liban : revue de presse quotidienne en anglais, francais et arabe ; documents onusiens ; rapports, etc...
.

PRESS REVIEW

March 14, 2009 - Assafir - Lawyers of the four generals

السبت 14 آذار 2009 - السنة 76 - العدد 23638
قضاء وقدر
ورشة المحكمة الدولية الجنائية:
للإعلاميين دور في تحقيق العدالة
خلصت الورشة التدريبية التي نظمتها "عدل بلا حدود" للصحافيين والاعلاميين العرب في ختام أعمالها امس الى "ضرورة تعزيز الاعلام سياسة عدم الإفلات من العقاب".
وكانت الورشة التي حملت عنوان: "المحكمة الجنائية الدولية: دور الإعلام في تعزيز ثقافة إنهاء الإفلات من العقاب" ناقشت في يومها الأخير، دور مجلس الأمن وفقا لأحكام المادة 16 من نظام روما للمحكمة الجنائية الدولية، وأكدت نيمث غيبون من منظمة "لا سلام بدون عدالة" ان العمليات الداخلية للمحكمة عادلة ومستقلة ويجب التمييز بين الإستقلال الداخلي للمحكمة والسياسة المحيطة بها". ولفتت الى "ان التجاذبات السياسية قد تستمر بعد إحالة قضية ما على مجلس الأمن الدولي "الذي "يمكن ان يكون إما عنصرا مساعدا وإما معوقاً، فيدعم المحكمة عبر الضغط على الدول للتعاون أو اتخاذ إجراءات في حق الدول غير المتعاونة".
وأشارت في ما خص قضية السودان الى "ان الحكومة السودانية عملت على حصد الدعم لتعليق التحقيقات بعد صدور المذكرة في حق الرئيس عمر البشير"، موضحة "ان مناقشة تحصل حول المادة 16، ولكن يبدو ان التعليق لن يتحقق"، مؤكدة "ان حجج إرجاء التحقيق تقوم على انه يتيح لحكومة السودان التقدم في محادثات السلام ووقف النار وإنهاء البيروقراطية حيال منظمات حقوق الإنسان"، معتبرة "ان إطاحة البشير قد تزعزع السلام في السودان وفقا لبعض الأطراف، فيما آخرون يرون ان تأجيل محاكمته سيكون له تأثير سلبي في الوضع البشري والإنساني في دارفور"، مشيرة الى "ان البشير لا يتمتع بسمعة جيدة لناحية التزامه السلام".
اما رئيس مكتب الضحايا والشهود في المحكمة الجنائية الدولية سيمو فاتينن فتحدث عن الضحايا والشهود امام المحكمة الجنائية الدولية ودورهم في المحكمة، حقوقهم وحمايتهم ومشاركتهم في إجراءات المحاكمة، وشدد على "أهمية حماية الشهود وتأمين الظروف الملائمة والمريحة لهم". وقال "ان وحدة الضحايا والشهود هي وحدة خاصة ولديها تفويض من نظام روما الأساسي يسمح لنا بتقديم الحماية للشهود والضحايا، وهذه الحماية تطال شهود المتهمين والدفاع". وتناول دور الوحدة وأبرزه تسهيل ادلاء الشهود بشهادتهم. وتطرق الى الأخطار التي تواجه الشهود عند الادلاء بشهاداتهم والطرق المتبعة لحمايتهم ودفعهم الى الادلاء بها.
وتحدث عن "دور الشهود في المحكمة وسبل النظر اليهم كعنصر اساسي من عناصر المحكمة لانهم اكثر الادلة المادية اهمية للمحكمة، اضافة الى الحقوق التي يتمتعون بها وسبل حمايتهم وهي حقوق مكرسة لهم في نظام المحكمة"، مشيرا الى "ان اجراءات الحماية ثلاثة. اولاً، الممارسات الحميدة التي ترمي الى اخفاء التفاعل بين الشاهد والمحكمة اضافة الى وجود الامن الشخصي وامن التواصل والمطلوب. ثانياً، امكان تطبيق التدابير الاجرائية التي تمنحها المحكمة للشهود وهي اخفاء هوية الشاهد عن العامة. وثالثا برنامج حماية الشهود وهي الامكانية الاخيرة للحماية وموضوعة على اساس برامج حماية الشهود الوطنية وتعطي الحق للدفاع وللادعاء احالة الشهود على هذا البرنامج ولكن بعد التدقيق في ما اذا كان الشاهد مناسبا لدخول برنامج حماية الشهود ومدى الخطر المحدق به". واكد "ان حماية الشهود هي تحد فعلي للمحكمة".
وتطرقت رئيسة برنامج العدالة الدولية في منظمة "لا سلام بدون عدالة" الى "الجرائم المرتكبة على اساس الجنس، اي في حق النساء او الرجال على اساس الجنس والجرائم ضد الاطفال" لافتة الى "ان هذه الجرائم لم تخضع على مدى التاريخ للمعاقبة والمقاضاة، وان الاحكام لم تأت على ذكر لهذه الجرائم في محكمتي "نورنبرغ" و"طوكيو".
واعتبرت "ان القضايا المتصلة بهذه الجرائم لا تحصل بالمصادفة انما هي استهداف للمواطنين، والمحاكم المختصة التي انشئت في التسعينات حققت بعض النتائج في ملاحقة هذه الجرائم"، لافتة الى "ان القانون الدولي يتطور ويستجيب الواقع والخبرات والضحايا في اوضاع النزاعات".
واوضحت "ان نظام روما صنف هذه الاعتداءات على انها "ابادة جماعية بحسب الغرض منه"، لافتة الى "ان هذه الجرائم على اساس الجنس هي جزء من نظام روما وموجودة في المادة السابعة منه وتعريفها بانها جريمة ضد الانسانية. وتشمل جرائم الاغتصاب، الحمل القسري، الدعارة القسرية واي نوع آخر من انواع العنف الجنسي ذات النتائج الجسيمة، اضافة الى جرائم السخرة والعبودية كالاتجار بالنساء والاطفال".
اما في ما خص الاعتداء على الاطفال، فلفتت الى "ان المحكمة الجنائية الدولية لا تقاضي اي طفل تحت سن 18 عاما، كما انها لا تعتبر الاطفال مسؤولين عن الجرائم التي يرتكبونها ولا سيما الاطفال الجنود". ووصفت "محاكمة الجرائم ضد الاطفال بانها "انجاز بالنسبة الى نظام روما، لأن الاطفال يمكن ان يكونوا ضحايا هذه الجرائم كما البالغين".
وتحدثت ماريكي فيردا من "المركز الدولي للعدالة الانتقالية" عن دور الاعلام في "توثيق جرائم الحرب والابادة والجرائم ضد الانسانية وجرائم العدوان"، لافتة الى "اهمية دور الاعلام في مختلف وسائله في تأمين الوثائق"، مشيرة الى "الدور الذي اضطلع به الاعلام في محاكم دولية عدة في تأمين الوثائق اللازمة لادانة المتهمين". بعد ذلك، ناقش المجتمعون "دور الاعلاميين في تعزيز ثقافة انهاء الافلات من العقاب والتي تقوم على التوعية من خلال الاجابة عن التساؤلات المتعلقة بالمحكمة بطريقة علمية، وفهم عملها والاطلاع على القوانين والاعلام عن الجرائم التي تدخل صلاحياتها وسبل الاعلان عنها وتخصيص مقالات تتناول المحكمة وتراقب عملها وتسجل الملاحظات عليها ورصد الانتهاكات واعمال المحكمة كافة".
وتم توافق على "انشاء موقع الكتروني يعرف بعمل المحكمة الجنائية الدولية وارسال صحافيين الى مقر المحكمة الجنائية الدولية للتعرف على طبيعة عملها وتأمين مصادر معلومات وتواصل بين الصحافيين". وفي الختام وزع المنظمون شهادات على المشاركين.


.........................................................................................................................................................................................
جميع الحقوق محفوظة - © جريدة النهار 2009

No comments:

Background - خلفية

On 13 December 2005 the Government of the Lebanese Republic requested the UN to establish a tribunal of an international character to try all those who are alleged responsible for the attack of 14 february 2005 that killed the former Lebanese Prime Minister Rafiq Hariri and 22 others. The United Nations and the Lebanese Republic consequently negotiated an agreement on the establishment of the Special Tribunal for Lebanon.

Liens - Links - مواقع ذات صلة

The Washington Institute for Near East Policy, David Schenker , March 30, 2010 . Beirut Spring: The Hariri Tribunal Goes Hunting for Hizballah


Frederic Megret, McGill University, 2008. A special tribunal for Lebanon: the UN Security Council and the emancipation of International Criminal Justice


International Center for Transitional Justice Handbook on the Special Tribunal for Lebanon, April 10, 2008


United Nations
Conférence de presse de Nicolas Michel, 19 Sept 2007
Conférence de presse de Nicolas Michel, 27 Mars 2008


Département d'Etat américain
* 2009 Human Rights report
* 2008 Human Rights report
* 2007 Human Rights report
* 2006 Human Rights report
* 2005 Human Rights report



ICG - International Crisis Group
The Hariri Tribunal: Separate the Political and the Judicial, 19 July, 2007. [Fr]


HCSS - Hague Centre for strategic studies
Hariri, Homicide and the Hague


Human Rights Watch
* Hariri Tribunal can restore faith in law, 11 may 2006
* Letter to Secretary-General Kofi Annan, april 27, 2006


Amnesty International
* STL insufficient without wider action to combat impunity
* Liban : le Tribunal de tous les dangers, mai 2007
* Jeu de mecano


Courrier de l'ACAT - Wadih Al Asmar
Le Tribunal spécial pour le Liban : entre espoir et inquiétude


Georges Corm
La justice penale internationale pour le Liban : bienfait ou malediction?


Nadim Shedadi and Elizabeth Wilmshurt, Chatham House
The Special Tribunal for Lebanon : the UN on Trial?, July 2007


Issam Michael Saliba, Law Library of Congress
International Tribunals, National Crimes and the Hariri Assassination : a novel development in International Criminal Law, June 2007


Mona Yacoubian, Council on Foreign Relations
Linkages between Special UN Tribunal, Lebanon, and Syria, June 1, 2007