This blog of the Lebanese Center for Human Rights (CLDH) aims at granting the public opinion access to all information related to the Special Tribunal for Lebanon : daily press review in english, french and arabic ; UN documents, etc...

Ce blog du
Centre Libanais des droits humains (CLDH) a pour objectif de rendre accessible à l'opinion publique toute l'information relative au Tribunal Spécial pour le Liban : revue de presse quotidienne en anglais, francais et arabe ; documents onusiens ; rapports, etc...
.

PRESS REVIEW

March 7, 2009 - Almustaqbal - Lebanon before and after the STL

ما قبل أحكام المحكمة الدولية وما بعدها
المستقبل - السبت 7 آذار 2009 - العدد 3240 - مساحة حرة - صفحة 11

نقولا نصر ()
... وأخيراً، بعد طول معاناة وانتظار ومحاولات عرقلة، قام بها بعض اهل الدار وأسيادهم في الخارج انطلقت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، في الأول من الجاري من لاهاي، عبر احتفال مهيب، شارك فيه ورعاه ممثلون كبار في المجتمع الدولي. وتزامن هذا الاحتفال مع احتفالات اخرى جرت على ارض لبنان: وضع الأكاليل على اضرحة شهداء انتفاضة الاستقلال. حدث كبير جداً، على المستويين الداخلي والخارجي. رموز "ثورة الارز" الذين حصدهم الاجرام المتواصل بين العامين 2004 و2008 والمدافعون بشراسة عن سيادة وأمان دولتهم المستقلة، سينالون كامل حقوقهم على يد العدالة الدولية وسيعاقب المجرمون القتلة.
لماذا على يد العدالة الدولية تحديداً؟ لأن نوعية الجرائم وحجمها وتسلسلها، والدماغ الخارجي، المعروف الذي خطط لها واشرف على تنفيذها، لأن كل ذلك فاق قدرة القضاء اللبناني وحده على إجراء المقتضى.
ومن الضروري التذكير بأهم الوقائع التي اوصلتنا الى هذه الحالة.
تهديد بشار "الصادق"
1 ـ في شهر آب 2004، استدعى بشار الاسد رئيس الحكومة رفيق الحريري وابلغه بكلام حاد، مفعم بالتهديد والوعيد، ان رئاسة الجمهورية اللبنانية هي شأن سوري، عد الى بيروت وإياك ان تتدخل انت وسواك في هذا الموضوع! ولدى عودة الحريري الى بيروت، روى للمقربين منه تفاصيل وفحوى ذلك الانذار.
من هنا بالذات كانت البداية والادلة الدامغة على تورط النظام السوري المباشر في أمرين: التدخل الوقح في صلب حياة لبنان السياسية وفي الرعاية لمجمل الجرائم والاضطرابات.
2 ـ جماعة "8 آذار" والعنوان مختار بدقة، لأنه تاريخ يذكر فقط بحدث بعثي سوري هام تلك الجماعة التي وصف وليد المعلم اركانها بالأصدقاء، تولت التعتيم على الاغتيالات السياسية، والاخطر من ذلك، محاولة منع قيام المحكمة الدولية.
ـ غداة محاولة اغتيال النائب مروان نظموها مظاهرة صاخبة، في 30 تشرين الثاني 2004 في ساحة الشهداء، تحت شعار "تحيا سوريا". وبعد مرور 22 يوماً على اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، في 8 آذار 2005، جرت تظاهرة اخرى في المكان ذاته، عنوانها "الوفاء لسوريا". هكذا فهم من يدعي الشرف ويطالب بالمشاركة، التعامل مع دم الحريري ودم رفاقه والدماء التي سالت لاحقاً في الاغتيالات اللاحقة.
ـ في 12 كانون الاول 2005، يوم اغتيال جبران تويني، وعندما نطق رئيس الحكومة فؤاد السنيورة اثناء انعقاد مجلس الوزراء، بكلمة طالب فيها بقيام محكمة دولية، جنّ جنون وزراء حركة "أمل" و"حزب الله" فقاطعوا جلسات مجلس الوزراء على مدى 52 يوماً!
ـ في 11 تشرين الثاني 2006، لعبها الوزراء الشيعة اياهم واركان المعارضة الآخرون "دوبلي حمام" واستقالوا من الحكومة، ثم مضوا في اعتصام في وسط بيروت بدءاً من الاول من كانون الاول، دام 17 شهراً و21 يوماً. أولاً، اعتراضاً على دعوة فؤاد السنيورة الى مجلس وزراء يقر فيه نظام المحكمة الدولية، ثم لإسقاط الحكومة بضغط الشارع، لأنها بذلت المستحيل لانهاء حرب تموز، التي استدرج فيها "حزب الله" العدوان الإسرائيلي على لبنان.
ـ وبعد مهرجان 14 شباط 2009، الذي نظمته قوى 14 آذار في الذكرى السنوية الرابعة لاغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه، رحنا نشهد سلسلة من الاعتداءات والتحرشات الأمنية، عبر إلقاء القنابل هنا وهناك، في بيروت وبعض المناطق، حيث عادت حليمة الى عاداتها القديمة في شكل مصغر بعد المكبّر.
الوضع الحكومي
الأعباء الحكومية كثيرة في هذا الظرف، لكن البعض يتسلى بعرقلة المسار، بناء على الثلث العاطل. الموازنة العامة من تأجيل الى تأجيل، كرمال مزاج نبيه بري المهتم فقط بميزانية "مجلس الجنوب" فيما التعيينات والتشكيلات للحلحلة في الإدارات العامة مؤجلة أيضاً.
المطلوب هنا ان تبت الحكومة بأسرع وقت وفي جلسة واحدة ملء الفراغات خصوصاً في ما له علاقة بسلامة الانتخابات النيابية. اجلبوا جداول الأعمال الفضفاضة الى زمن آخر.
ضياع لجنة الإدارة والعدل
بعض نشاط لجنة الإدارة والعدل النيابية يعطي فكرة واضحة عن تخبطها وضياعها لدى مناقشتها بعض مشاريع القوانين وقد بدا ذلك جلياً في الجلسة التي عقدتها في 25 الشهر الماضي، حيث درست مشروع إلغاء الصناديق وإنشاء وزارة التصميم، التي سموها وزارة تخطيط.
سوق عكاظ: خلط مريع بين مهام وزارة التصميم والصناديق. لماذا الكلام عن إنشاء بدل إحياء، لأن هذه الوزارة كانت موجودة سابقاً.
انطلقوا من مبدأ ان هناك علاقة مباشرة بين التصميم والصناديق، علماً ان لا رابط بين الاثنين.
حديث عن توجيه توصية الى الحكومة يقضي بتكليف شركة عالمية للتدقيق في حسابات الصناديق والمجالس والهيئات.
ما هي علاقة وزارة التصميم بالصناديق؟.
لا يجوز ابداً الاعتقاد ان وزارة التصميم هي بديل عن الصناديق.
مهام وزارة التصميم الأساسي هو وضع دراسات حول التوجهات العامة المتصلة بسياسة الدولة العامة في بعض القطاعات من النواحي التقنية.
لا تتولى هذه الوزارة وضع أو تنفيذ أي مشروع.
الحملة على بكركي والرد عليها
هناك حملة على صرح بكركي الوطني من قبل بعض صغار السياسيين، حملة قديمة ومتجددة، ردّ عليها المطران بشار الراعي، الذي حذر من التمادي في التطاول على البطريرك الماروني صفير، خصوصاً من قبل النائب ميشال عون، الذي له تاريخ في هذا المضمار.
في موازاة استنكار جميع اللبنانيين البرنامج التلفزيوني الإسرائيلي، الذي حقّر بالمسيح والمسيحيين، وعلى الرغم من مشاركة عون في ذلك الاستنكار، فهو مصرّ على المضي هو وجماعته في اهانة المرجعية المارونية الكبرى.
زار وفد من جماعته صرح بكركي بشكل وقح كي يدين الاهانات الإسرائيلية ويتناسى كلياً الاهانات العونية للصرح بالذات... زيارة اخرى للسفير البابوي لويجي غاتي، الذي شدد على ضرورة احترام الكنيسة.
لا ننسى هزة الخصر التي قام بها احد اتباع عون للبطريرك عندما كان رئيس حكومة، في السابق تولد حقد عون على البطريرك لانه كان داعماً لاتفاق الطائف. فهو لم ينس الرسالة القاسية التي سلمه إياها السفير البابوي بابلو بوانتي الواردة من قداسة البابا يوحنا بولس الثاني، في 27 تموز 1990، والتي ورد فيها حرفياً: "سلم كل شيء للشرعية، بعبدا واليرزة، تلك هي ارادتنا الرسمية والنهائية من أجل انقاذ لبنان".
ونشير هنا الى برنامج تهكم بالبطريرك صفير، ورد على شاشة تلفزيون "أو تي في" في الأيام الاخيرة، شبيه بما ورد على التلفزيون الإسرائيلي: اهانة شخصية للبطريرك صفير بالتلاعب على الاسم واللقب ووصفه بـ"الخرفان".
عقدة الذنب في دمشق
يحاول النظام السوري الهروب من مسؤوليته في ما يتصل بالاغتيالات السياسية في لبنان. في السابق صدرت عنه سلسلة من المواقف: القول ان القضاء السوري وحده يحاكم متهمين سوريين، ان دمشق لن تسلم أي سوري الى المحكمة الدولية. ان سوريا غير معنية بالاغتيالات والمحكمة الدولية. يوم افتتاح المحكمة الدولية في لاهاي، ولدى اجتماع مجلس جامعة الدول العربية، على مستوى وزراء الخارجية، قال السفير السوري في الجامعة يوسف الأحمد: "لم يحصل شيء اسمه انطلاق المحكمة الدولية، ما جرى هو عملية فولكلورية، ما زالت المحكمة الدولية ملعب كرة قدم".
تبسيط أو جهل كلي لما جرى في لاهاي، تعبير عن رعب من القصاص الآتي، ولو ضمناً وبأسلوب ادبي، خال من الادب والموضوعية.
أمنيات انتخابية
نداء محبة أود ان أوجهه الى الاخوان في ثورة الأرز.
كونوا أوفياء لجمهوركم، الذين ينتظر منكم تحالفات واضحة وجدية تؤدي الى الفوز. لوائح مشتركة تمثل كل الدوائر الانتخابية، التي تخوضون فيها معركتكم.
ألا يكون ذلك على حساب قوى 14 آذار؟.
على سبيل المثال، أتوجه هنا بنوع خاص الى رئيس اللجنة التنفيذية في "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع، ثم الى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي السيد وليد جنبلاط.
اتمنى، بالنسبة الى الاول وعلاقته بحزب الكتائب، ان يحسم الامر نهائياً في الشمال: لدى "القوات" اربعة مرشحين في بشري والكورة وعكار كما نسمع. ضرورة التخلي عن ترشيح قواتي في البترون، ينبغي ان يعود هذا المقعد الى حزب الكتائب، الى المرشح الوحيد الذي يطرحه الحزب في الشمال.
كما أتمنى على السيد وليد جنبلاط الا يقع في فخ استبدال مرشحي حلفاء 14 آذار بمرشحين مستقلين.
الاتفاق الرباعي كان له اثر سيئ كبير على "ثورة الأرز" وعلى مجمل مسيرة قوى 14 آذار نعم لقطاع الرقبة والمستقلين معاً.
انتبهوا جيداً وتجنبوا الخطوات الناقصة، التي من شأنها ان تنعكس سلباً عليكم، انتم اقوياء اقوياء وتصرفوا من هذا المنطلق، فوزكم هو فوز لدولة لبنان المستقلة، للبنان المستقل، الحر الحر، المعافى والمستقر.
أدوات الوصايتين السورية والإيرانية يحاولون اليوم عرقلة مهام المحكمة الدولية، بعد ان حاولوا منع قيامها سابقاً، وبعد ان استماتوا في محاولة تبرئة دمشق من جرائمها في بلدنا، على حساب دماء اهله. شرفاء لبنان الحقيقيون ـ وانتم الشرفاء ـ من حقهم ان يحكموا لبنان مع المستقلين شكلاً وليس مضموناً.
وفقكم الله، الذي لا يرحم الظلم والظالمين وينير عقول المؤمنين في كل ما هو عدل وعدالة والى اللقاء في السابع من حزيران!

No comments:

Background - خلفية

On 13 December 2005 the Government of the Lebanese Republic requested the UN to establish a tribunal of an international character to try all those who are alleged responsible for the attack of 14 february 2005 that killed the former Lebanese Prime Minister Rafiq Hariri and 22 others. The United Nations and the Lebanese Republic consequently negotiated an agreement on the establishment of the Special Tribunal for Lebanon.

Liens - Links - مواقع ذات صلة

The Washington Institute for Near East Policy, David Schenker , March 30, 2010 . Beirut Spring: The Hariri Tribunal Goes Hunting for Hizballah


Frederic Megret, McGill University, 2008. A special tribunal for Lebanon: the UN Security Council and the emancipation of International Criminal Justice


International Center for Transitional Justice Handbook on the Special Tribunal for Lebanon, April 10, 2008


United Nations
Conférence de presse de Nicolas Michel, 19 Sept 2007
Conférence de presse de Nicolas Michel, 27 Mars 2008


Département d'Etat américain
* 2009 Human Rights report
* 2008 Human Rights report
* 2007 Human Rights report
* 2006 Human Rights report
* 2005 Human Rights report



ICG - International Crisis Group
The Hariri Tribunal: Separate the Political and the Judicial, 19 July, 2007. [Fr]


HCSS - Hague Centre for strategic studies
Hariri, Homicide and the Hague


Human Rights Watch
* Hariri Tribunal can restore faith in law, 11 may 2006
* Letter to Secretary-General Kofi Annan, april 27, 2006


Amnesty International
* STL insufficient without wider action to combat impunity
* Liban : le Tribunal de tous les dangers, mai 2007
* Jeu de mecano


Courrier de l'ACAT - Wadih Al Asmar
Le Tribunal spécial pour le Liban : entre espoir et inquiétude


Georges Corm
La justice penale internationale pour le Liban : bienfait ou malediction?


Nadim Shedadi and Elizabeth Wilmshurt, Chatham House
The Special Tribunal for Lebanon : the UN on Trial?, July 2007


Issam Michael Saliba, Law Library of Congress
International Tribunals, National Crimes and the Hariri Assassination : a novel development in International Criminal Law, June 2007


Mona Yacoubian, Council on Foreign Relations
Linkages between Special UN Tribunal, Lebanon, and Syria, June 1, 2007