This blog of the Lebanese Center for Human Rights (CLDH) aims at granting the public opinion access to all information related to the Special Tribunal for Lebanon : daily press review in english, french and arabic ; UN documents, etc...

Ce blog du
Centre Libanais des droits humains (CLDH) a pour objectif de rendre accessible à l'opinion publique toute l'information relative au Tribunal Spécial pour le Liban : revue de presse quotidienne en anglais, francais et arabe ; documents onusiens ; rapports, etc...
.

PRESS REVIEW

April 15, 2009 - Alakhbar - Detainees in Hariri case

الاربعاء 15 نيسان 2009 العدد – 796
عدل

موقوفون بلا مذكرات توقيف ومكتب الدفاع يتفرّج

رئيس مكتب الدفاع الفرنسي فرانسوا رو (رويترز)
المدعي العام الدولي دنيال بلمار كان قد أعلن أن كسب ثقة الناس بالمحكمة من أولوياتها، لكن هل يساعد تمديد اعتقال أربعة أشخاص منذ نحو أربعة أعوام من دون اتهامهم أو حتى إصدار مذكرات توقيف بحقّهم في ذلك، أم يزيد من شكوك تقدّم السياسة على العدالة؟
عمر نشابة
سُئل أمس رئيس مكتب الدفاع في المحكمة الخاصة للبنان فرانسوا رو ومنسّق الدفاع يوري ماس خلال أحد الاجتماعات التي عقداها مع الوكلاء القانونيين للضباط الأربعة المعتقلين: «هل يجوز أن يسجن أشخاص لنحو أربع سنوات في أوروبا مثلاً من دون محاكمتهم ومن دون حتى اتهامهم بارتكاب جريمة؟». ابتسم الرجلان ولزما الصمت.
على أي حال، إن الضباط الأربعة اليوم، بعد مرور شهر ونصف على انطلاق المحكمة الخاصة في لاهاي، وبعد مرور أسبوع على انتقال الاختصاص إليها، وبعد نحو أربع سنوات على توقيفهم في القضية نفسها، ما زالوا في السجن بناءً على طلب قاضي الإجراءات التمهيدية دنيال فراسين. والمفارقة في الأمر، لا بل الفضيحة القانونية الدولية تكمن في أن النيابة العامة التمييزية اللبنانية ما زالت تصدر أذونات لزيارات عائلاتهم، بينما كان المحقّق العدلي اللبناني قد استردّ مذكرات التوقيف بحقّهم وانتقل الاختصاص القانوني في القضية إلى المحكمة الخاصة في لاهاي. ويزيد على هذه الفوضى القانونية عدم إصدار المدعي العام الدولي أو القاضي فرانسين مذكرة توقيف يُسجَن الضباط على أساسها.
■ دفاع مستقلّ
بالعودة إلى السؤال الذي طرح في مطلع هذا النصّ، لا بد من الإشارة إلى أن المعايير القانونية والحقوقية لا تسمح بالاعتقال التعسّفي، غير أن الأمر يخضع أحياناً لاعتبارات سياسية. إذ إن علاقة السلطات التنفيذية بالنيابات العامة تختلف عن علاقتها بالمحاكم. أما في ما يخصّ مكتب الدفاع، فأكّد رو أمس خلال ندوة في نقابة المحامين في بيروت ما ورد في نظام المحكمة (مرفق بقرار مجلس الأمن 1757) وفي قواعد الإجراءات والادلّة، أنه مستقلّ عن قلم المحكمة، ويتمتّع بصلاحيات موازية لصلاحيات مكتب المدعي العام الدولي تشمل أيضاً التحقيقات الجنائية والاستماع إلى شهود وجمع التحليلات المخبرية إذا لزم الأمر. كذلك لدى مكتب الدفاع مخصّصات مالية لمساعدة وكلاء المتهمين في القضية أو حتى وكلاء الأشخاص الموقوفين أو المتضرّرين بصورة غير قانونية من قرارات قد يتّخذها المدّعي العام الدولي وقاضي الإجراءات التمهيدية.
■ ندوة مغلقة
قال بعض من حضر الندوة إن رو طلب من نقيب المحامين أن تكون مغلقة، بحيث لا يُسمح للصحافيين حضورها لأسباب بقيت مجهولة، غير أن حشداً من المحامين، من بينهم وزير العدل السابق بهيج طبارة والنائب غسان مخيبر والنقيب السابق عصام كرم وكيل اللواء علي الحاج ووكيل العميدين ريمون عازار ومصطفى حمدان الوزير السابق ناجي البستاني وأعضاء مجلس النقابة حضروا واستمعوا إلى شرحه المسهب.
«تناول النقاش» بحسب الوكالة الوطنية للإعلام «إجراءات المحاكمة أمام المحكمة الدولية وشروط تأمين حق الدفاع لديها، واختيار المحامين، وسوى ذلك من المواضيع المتصلة أو المتفرعة». ويتوقع، وفق بيان صدر عن النقابة، أن يعقد «في المستقبل القريب اجتماع آخر في نقابة المحامين لشرح تفاصيل الأمور التي تناولها النقاش خلال هذه الندوة».
________________________________________

دولة القانون؟
استجابت الدولة اللبنانية منذ نحو أسبوع لطلب القاضي البلجيكي فرانسين اعتقال لواءين وعميدين
في مؤسسات عسكرية وأمنية لبنانية. غير أن القانون لا يجيز احتجاز الناس لأكثر من 48 ساعة من دون إصدار مذكّرة توقيف بحقّهم أو الادعاء عليهم أو اتهامهم بارتكاب جريمة. كذلك، لا يجيز القانون للدولة احتجاز أشخاص في السجن المركزي بناءً على طلب جهة دولية. لكن من يسأل عن القانون؟

No comments:

Background - خلفية

On 13 December 2005 the Government of the Lebanese Republic requested the UN to establish a tribunal of an international character to try all those who are alleged responsible for the attack of 14 february 2005 that killed the former Lebanese Prime Minister Rafiq Hariri and 22 others. The United Nations and the Lebanese Republic consequently negotiated an agreement on the establishment of the Special Tribunal for Lebanon.

Liens - Links - مواقع ذات صلة

The Washington Institute for Near East Policy, David Schenker , March 30, 2010 . Beirut Spring: The Hariri Tribunal Goes Hunting for Hizballah


Frederic Megret, McGill University, 2008. A special tribunal for Lebanon: the UN Security Council and the emancipation of International Criminal Justice


International Center for Transitional Justice Handbook on the Special Tribunal for Lebanon, April 10, 2008


United Nations
Conférence de presse de Nicolas Michel, 19 Sept 2007
Conférence de presse de Nicolas Michel, 27 Mars 2008


Département d'Etat américain
* 2009 Human Rights report
* 2008 Human Rights report
* 2007 Human Rights report
* 2006 Human Rights report
* 2005 Human Rights report



ICG - International Crisis Group
The Hariri Tribunal: Separate the Political and the Judicial, 19 July, 2007. [Fr]


HCSS - Hague Centre for strategic studies
Hariri, Homicide and the Hague


Human Rights Watch
* Hariri Tribunal can restore faith in law, 11 may 2006
* Letter to Secretary-General Kofi Annan, april 27, 2006


Amnesty International
* STL insufficient without wider action to combat impunity
* Liban : le Tribunal de tous les dangers, mai 2007
* Jeu de mecano


Courrier de l'ACAT - Wadih Al Asmar
Le Tribunal spécial pour le Liban : entre espoir et inquiétude


Georges Corm
La justice penale internationale pour le Liban : bienfait ou malediction?


Nadim Shedadi and Elizabeth Wilmshurt, Chatham House
The Special Tribunal for Lebanon : the UN on Trial?, July 2007


Issam Michael Saliba, Law Library of Congress
International Tribunals, National Crimes and the Hariri Assassination : a novel development in International Criminal Law, June 2007


Mona Yacoubian, Council on Foreign Relations
Linkages between Special UN Tribunal, Lebanon, and Syria, June 1, 2007